عاجل

من اليوم.. لائحة الذوق العام تدخل حيز التنفيذ

«الصفيان»: نظام واعد سيتم تطبيقه بجدية

من اليوم.. لائحة الذوق العام تدخل حيز التنفيذ

السبت ٢٥ / ٠٥ / ٢٠١٩
يدخل تطبيق لائحة الذوق العام، اليوم السبت، حيّز التنفيذ، وتلوّح اللائحة بعقوبات لمن يرتكبون مخالفات متعددة يتعلق بعضها بالشكل والأسلوب في الأماكن العامة مثل «ارتداء الملابس غير المحتشمة، والتلفظ بالألفاظ غير اللائقة (المسيئة)»، وغيرها من الممارسات الأخرى.

وتتضمن الواجبات التي ترتبها اللائحة تجاه جميع مرتادي الأماكن العامة، احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المملكة، وعدم جواز الظهور في الأماكن العامة بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحتوي على صور أو أشكال أو علامات أو عبارات تسيء إلى الذوق العام، بالإضافة إلى حظر الكتابة أو الرسم أو ما في حكمهما على جدران مكان عام أو أي من مكوناته أو موجوداته، أو أي من وسائل النقل ما لم تكن مرخصة بذلك من الجهة المعنية، وأيضا عدم السماح في الأماكن العامة بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتاديها، أو إضرار بهم، أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر.


وفرضت اللائحة عقوبات مرتبة على مخالفة أي من الأحكام الواردة في اللائحة، وهي غرامة مالية تصل لـ 5 آلاف ريال، بالإضافة إلى مضاعفة مقدار الغرامة حال تكرار المخالفة نفسها خلال سنة من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى.

بدوره، ذكر الأمين العام للجمعية السعودية للذوق العام خالد الصفيان لـ «اليوم»، أننا نلاحظ الجدية في تبني وتطبيق هذا النظام الواعد، مؤكدا على الاهتمام البالغ بثقافة الذوق العام في المجتمع، مقدما الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، لاعتماد هذا المشروع الوطني الهام. وقال: «نحن نُغبط على الاهتمام مقطوع النظير في نشر الذوق العام منذ اللحظة الأولى حينما كان كفكرة».

وأردف الصفيان: «ستكون لنا الفرحة بأن نرى هذا المشروع الذي لم يأخذ وقتا طويلا، والذي تم تبنيه من أعلى رأس هرم في الدولة، وذلك لأهمية اللائحة في المجتمع، بأن تكون أمرا هاما ويعول عليها الكثير في المحافظة على اللوحة الجميلة لوطننا الحبيب».

وأضاف: هناك لوحات كثيرة رسمت وخطط لها على جميع المستويات، وجاءت لوحة الذوق العام كي تضيف لهذه اللوحات كـ «قيمة مضافة».
المزيد من المقالات
x