19 مليار ريال مشاريع سعودية - أمريكية بالشرقية

ارتفاع ترسية العقود بنسبة %113 في 2019

19 مليار ريال مشاريع سعودية - أمريكية بالشرقية

الخميس ٢٣ / ٠٥ / ٢٠١٩
كشف تقرير صادر عن مجلس الأعمال الأمريكي - السعودي، عن ارتفاع القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من 2019 لتبلغ 48.9 مليار ريال بزيادة 113% مقارنة مع الربع الأول من عام 2018، والتي بلغت 23 مليار ريال.

وضمت العقود مشاريع عملاقة بعدة قطاعات اقتصادية أبرزها قطاعات النفط والغاز، والمياه، والنقل، والتي شكلّت حوالي 67% من إجمالي قيمة كافة العقود، وشملت قائمة القطاعات الأخرى التي ساهمت في تلك القيمة الإجمالية القطاع العسكري، وقطاعي العقار والطاقة.


وأوضح التقرير أن المنطقة الشرقية انفردت بحصة 40% من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها في قطاع النفط والغاز وقطاع المياه، مما دفع بالقيمة الإجمالية لحصة المنطقة الشرقية لتبلغ 19.3 مليار ريال، فيما استحوذت منطقة مكة المكرمة على حصة 8.2 مليار ريال، بنسبة 17% من إجمالي قيمة المشاريع، والتي تصدرها قطاعا المياه والضيافة، وجاءت منطقة الرياض في المرتبة الثالثة بحصة 6.4 مليار ريال أي نسبة 13%، وضمت المنطقة عقدين ضخمين في قطاعي النقل والعقار. كما تمت ترسية عقد كبير في قطاع النقل لتشييد طريق الرياض الدائري الثاني. وشهد قطاع العقار ترسية عقد مشروع سكني ضخم من قبل وزارة الإسكان.

وفيما يختص بتوزيع قيمة العقود بحسب القطاعات تصدر قطاع النفط والغاز كافة القطاعات بحصة بلغت 11.8 مليار ريال من قيمة العقود، وجاء ثاني القطاعات قطاع المياه بفارق بسيط وبقيمة تجاوزت 11 مليار ريال، فيما حل قطاع النقل في المرتبة الثالثة من حيث قيمة العقود التي تمت ترسيتها بحصة 9.2 مليار ريال، في حين جاء قطاع الكهرباء رابعا بحصة لم تتجاوز 5% من قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأشار التقرير الصادر من مجلس الأعمال إلى أن هناك العديد من المشاريع قيد الطرح في مناقصات، مبينا أن مشروع تطوير حقلي مرجان والبري من جانب شركة أرامكو السعودية ومشروع خطة النقل العام بجدة أمثلة للمشاريع العملاقة المرتقبة، وما بين المدى المتوسط والمدى الطويل، فإن مشاريع نيوم، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، ورأس الخير للمعادن، تمثل بضعة مشاريع قادمة ستعمل دوما على تحفيز نشاطات الإنشاء بالمملكة العربية السعودية.
المزيد من المقالات
x