«الثقافة الاستهلاكية» في رمضان تخفض أسعار الملابس الرجالية بالشرقية

النسبة بلغت 15 % بسوق الدمام

«الثقافة الاستهلاكية» في رمضان تخفض أسعار الملابس الرجالية بالشرقية

تشهد أسعار الملابس الرجالية في سوق الدمام المركزي انخفاضا بلغ 15% خاصة في الأقمشة الرجالية، وذلك بسبب تطور الثقافة الاستهلاكية لدى الفرد والتي بدورها جعلت المحلات والشركات تقوم بتخفيض وتثبيت أسعار أغلب السلع في شهر رمضان الحالي.

ويوضح واصل بن سعد أن أغلب أسعار الملابس الرجالية ثابتة ولم تتغير عن العام الماضي في جميع المحلات بسوق الدمام المركزي وحتى أسواق الرياض، وهذا إن دل فإنه يدل على تطور الثقافة الاستهلاكية لدى الفرد السعودي واختلافها كثيرا عن الأعوام السابقة التي بدورها أدت إلى تراجع القوة الشرائية.


ويقول ابن سعد: كنت أدفع في المواسم بالأعوام السابقة حوالي 10 آلاف ريال قيمة شراء احتياجات أسرتي في موسمي رمضان وعيد الفطر، وقد استطعت التوفير من تلك القيمة بعد أن تخلصت من شراء المواد غير الضرورية.

أما المستهلك سعد العيد، أب لأربعة أبناء، فيؤكد أن محلات الخياطة الرجالية زادت من أسعارها في هذا الموسم، وهذا الأمر جعل أغلب الخياطين يقومون بتفصيل ثوب واحد في الفترة الحالية والتفصيل مرة أخرى بعد موسم العيد من أجل تخفيض التكلفة على العملاء.

ويؤكد صالح شمسان، البائع بأحد محلات الملابس الرجالية بالدمام، أن أسعار جميع الملابس الجاهزة لم يطرأ عليها أي زيادة، وذلك بسبب الركود الذي حصل نتيجة تغير الثقافة الاستهلاكية لدى الفرد بالوقت الحالي، ما جعل حركة المبيعات تتراجع في هذا الموسم إلى حوالي 30% بعد أن كانت تشكل 80% في نفس الفترة من العام الماضي.

ويضيف: إن الملابس الرجالية تباع بنفس أسعار العام الماضي، حيث تبلغ أسعار الأشمغة من 60 إلى 300 ريال، وذلك على حسب النوع والشركات المصنعة، أما بخصوص الملابس الداخلية فأسعارها تبدأ من 10 إلى 18 ريالا، ولا تزال تحظى بالمرتبة الأولى من المبيعات نتيجة التركيز على شرائها من قبل المستهلكين.

ويشير البائع نصر أبو زيد إلى وجود عوامل ساعدت على إبقاء أسعار الملابس ثابتة منذ الموسم الماضي، من أبرزها انخفاض معدل القوة الشرائية بالوقت الحالي ما أجبر الشركات المصنعة على عدم تغيير أسعار منتجاتها، ويؤكد أبو زيد أن المستهلك لا يستطيع أن يستغني عن شراء الملابس الداخلية والأشمغة والعطور وثياب النوم والرسمية.

وعلى صعيد سوق منتجات الأقمشة الرجالية فقد أوضح محمد سيد، أحد أقدم الباعة بسوق الدمام للأقمشة، أن حركة المبيعات تبدأ في النشاط بعد أول أسبوع من رمضان؛ لأن أغلب المستهلكين يركزون حاليا على شراء المواد الغذائية الخاصة بالشهر الفضيل.

وبخصوص الأسعار في هذا الموسم أكد قائلا: إن الأسعار لم ترتفع عن العام الماضي، بل إن بعض الأنواع انخفضت أسعارها بمقدار 5 ريالات في المتر الواحد.
المزيد من المقالات
x