اعتماد اللوائح الفنية للمركبات الكهربائية بالمملكة

اعتماد اللوائح الفنية للمركبات الكهربائية بالمملكة

الاحد ١٩ / ٠٥ / ٢٠١٩
اعتمد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، اللوائح الفنية للمركبات الكهربائية، وتُطبَّق اللائحة على جميع المركبات الكهربائية التي لا يزيد وزنها الإجمالي على 3500 كجم، وتزيد سرعتها على 25 كم/‏ساعة؛ التي توضع وتُعرض في أسواق المملكة، سواء أكانت مصنَّعة داخل المملكة أو مستورَدة من الخارج.

وتهدف اللائحة إلى تحديد المتطلبات الأساسية للمركبات الكهربائية المشمولة في مجال هذه اللائحة، وإجراءات تقويم المطابقة؛ التي يجب على المورِّدين الالتزام بها، وذلك لضمان استيفاء هذه المنتجات للمتطلبات الأساسية التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وصحة وسلامة المستهلك، وتسهيل إجراءات مسح الأسواق.

من جانب آخر أصدر محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، قرارا باعتماد تحديث عدد (182) مواصفة قياسية سعودية.

واعتمد التحديث في المواصفات لقطاع المنتجات الكيميائية والبترولية، تحديث المواصفات القياسية السعودية المتبناة بلغتها عن الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد (ASTM)، البالغ عددها (37) مواصفة قياسية، كمواصفات قياسية سعودية اختيارية (محدثة).

كما تم تحديث مواصفات قطاع منتجات الغزل والنسيج بالوثيقة رقم (ل.ت-22-19-04-09-02-01) عن المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، وعددها (14) مواصفة قياسية، كمواصفات قياسية سعودية اختيارية.

وفي قطاع المنتجات الكهربائية والإلكترونية، تحديث المواصفات القياسية السعودية المتبناة بلغتها عن المواصفات القياسية الدولية البالغ عددها (65) مواصفة قياسية، منها عدد (48) متبناة عن المنظمة الدولية الكهروتقنية (IEC)، وعدد (9) مواصفات قياسية متبناة عن (CITC)، وعدد (4) مواصفات قياسية متبناة عن (CISPR)، وعدد (4) مواصفات قياسية متبناة عن المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، كمواصفات قياسية سعودية.

أما مواصفات قطاع المنتجات الميكانيكية والمعدنية، فقد تم تحديث المواصفات القياسية السعودية المتبناة بلغتها عن المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، البالغ عددها (24) مواصفة قياسية.

وفي قطاع المقاييس والموازين، تحديث المواصفات القياسية السعودية المتبناة بلغتها عن المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، البالغ عددها (1) مواصفة قياسية، كمواصفة قياسية سعودية اختيارية.

كما حدثت مواصفات قطاع التشييد ومواد البناء المتبناة بلغتها عن مواصفات الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد (ASTM)، البالغ عددها (38) مواصفة قياسية، كمواصفات قياسية سعودية اختيارية (محدثة).