44 مشروعا للتخرج بـ «حاسب» الإمام عبدالرحمن

44 مشروعا للتخرج بـ «حاسب» الإمام عبدالرحمن

الاثنين ١٣ / ٠٥ / ٢٠١٩
افتتح مدير جامعة الإمام عبدالرحمن، د. عبدالله الربيش حفل ومعرض مشاريع التخرج السادس للعام الجامعي ١٤٣٩/‏١٤٤٠ لكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات أمس، وضم ٤٤ مشروعا من مختلف برامج الكلية، وفي شتى المجالات، بحضور وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع د. عبدالله بن حسين القاضي، ووكيل الجامعة للابتكار وريادة الأعمال د. عمر بن محمد المعمر، وعميد الاتصالات وتقنية المعلومات د. سعد العمري، وعميدة الدراسات الجامعية للطالبات د. فاطمة الملحم، وأعضاء الكلية من الهيئة الإدارية والتعليمية، ومجموعة من ممثلي الشركات وأولياء الأمور، والطلاب والطالبات.

وعبر مدير الجامعة عن إعجابه بالمشاريع المعروضة لما فيها من أفكار ابتكارية لتلبية الاحتياجات التقنية للمجتمع عن طريق توفير حلول إبداعية توظف آخر التقنيات الحديثة، حيث استمع لعرض مفصل من الطلاب حول فكرة مشاريعهم وأهدافها العائدة للجامعة والمجتمع، موجها بأن تترجم هذه المشاريع لتصبح منتجات يمكن تسويقها للمجتمع من رجال الأعمال وجهات التوظيف وحاضنات ومسرعات الأعمال للمساهمة في تبني وتمويل مشاريع الخريجين المتميزة لتحويلها إلى أعمال تجارية ناجحة من شأنها الإضافة لاقتصاد الوطن بأيدٍ سعودية من شباب وشابات طموحين بما يتوافق مع «رؤية 2030».

من جانبه، قال عميد الكلية د. عبدالله المهيدب: إن المعرض يعد بادرة لإظهار التميز العلمي والبحثي للخريجين والخريجات، حيث عرض من خلاله الطلبة إنجازاتهم وثمرة تجربتهم الجامعية وذلك بتحقيق مجموعة من المشاريع مراكز متقدمة في عدد من المسابقات العلمية، منها تحقيق ثلاثة مراكز في هاكاثون التعلم الإلكتروني بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وهي المركز الأول والثاني في مسابقة الملصقات العلمية والمركز الثاني لأفضل المشاريع على مستوى الجامعات من ضمن ٦٠ فريقا مشاركا، وكذلك الفوز بجائزة المركز الثاني في مسابقة أفضل ملصق بحثي بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من أصل ٥٠ مشاركة دولية. بالإضافة إلى قبول مجموعة من المشاركات المتميزة على شكل أوراق وملصقات علمية في ٨ مؤتمرات على المستوى المحلي والعالمي وتسجيل براءتي اختراع.

وصاحب المعرض تكريم للمشاريع الفائزة بالمركز الأول من كل برنامج برعاية شركة «انتل Intel»، وذكر رئيس لجنة مشاريع التخرج في الكلية د. خالد العيسى أن جائزة أفضل مشروع تخرج لبرنامج الأمن السيبراني كانت لمشروع «WhatsApp Digger» من إعداد الطالبات: ملاك الدخيل، لمياء السليم، سارة القحطاني، وديمة العتيبي. وفاز مشروع «ARABATECH» كأفضل مشروع تخرج في برنامج نظم المعلومات من إعداد الطلاب: خالد المعيلي، عبدالحميد المهنا، عمر النجيدي، ومحمد الفياض. وجائزة أفضل مشروع تخرج لبرنامج علوم الحاسب لمشروع «Anemeter: A Cost-Effective Point-of-Care Medical Device for Noninvasive Diagnosis of Anemia System» من إعداد الطالبات: أسماء يماني، رزان آل زمانان، فتون القحطاني، ونورة الشهراني.