الرياضات الجماعية تعزز صحة الفتيات في شهر رمضان

مدربة اللياقة وكرة السلة هيفاء محمد:

الرياضات الجماعية تعزز صحة الفتيات في شهر رمضان

الاثنين ١٣ / ٠٥ / ٢٠١٩
أوضحت مدربة اللياقة وكرة السلة هيفاء محمد أن الألعاب الجماعية تفيد صحة الفتيات في شهر رمضان المبارك، وأن أفضل الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة بشكل عام قبل الإفطار بـ 40 دقيقة، وبعده يمكن ممارسة تمارين المقاومة. وأشارت إلى أنه ستتم إقامة دوري في شهر رمضان تحت مسمى «بطولة كرة سلة» نسائية بمشاركة فرق معينة. وقالت إنه ليس بالضرورة التدريب في شهر رمضان، فبعض الفرق لا تستمر لظروف قد تطرأ على الفريق.

» تمارين المقاومة


وتطرقت المدربة هيفاء إلى أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في شهر رمضان، قائلة إن من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة بشكل عام قبل الإفطار بـ40 دقيقة، وبعد الإفطار بالإمكان ممارسة تمارين المقاومة بشدة متوسطة إلى منخفضة، ومن ثم تُمارس رياضة جماعية، وعلى الفتيات أن يتناولن ما يمد الجسم بالطاقة كالكارب والموز.

» النظام الغذائي

وفيما يخص النظام الغذائي، قالت المدربة هيفاء: لا بُد من الالتزام بنظام غذائي معين وأوقات معينة، أيضاً مَنْ ترغب في المحافظة على الكتلة العضلية عليها أن تدعم نظامها الغذائي بكميات كبيرة من البروتين من خلال عدد الوجبات وسعرات حرارية عالية، حتى إن لجأت للمكملات الغذائية قد تزيد الكتلة بنسبة قليلة ولكن عملية بنائها ليست سهلة، والإكثار من شرب الماء قبل الإمساك لتخزين الماء، وعادة النظام الغذائي في رمضان الغاية منه المحافظة على الكتلة العضلية، ويعد فرصة لمَنْ تود أن تخسر الدهون أيضاً ويعتمد على كل فتاة وهدفها الرياضي.

» حرق الدهون

ونوهت المدربة هيفاء بأهمية الرياضة بمعدة فارغة، وقالت: أنصح الفتيات خاصة في شهر رمضان بممارسة الرياضة؛ لفوائدها في حرق الدهون خلال فترة الصيام، وتمديد الجهاز العضلي بالطاقة باستخدام الجلوكوز الموجود بالكبد، وإنتاج الطاقة بالنشاط والحركة لمساعدتهن في تحريك عملية الأكسدة في الجسم، وتنشيط التمثيل الغذائي وتكون عملية الأيض أكثر، وكفاءة الجهاز الدوري الدموي من خلال زيادة عدد كرات الدم الحمراء. لذا لا بُد من المحافظة على الرياضة سواءً في شهر رمضان أم في الشهور الأخرى وعدم تركها في رمضان بنية إراحة الجسد.
المزيد من المقالات