مسابقة لتطوير المنطقة الشرقية

مسابقة لتطوير المنطقة الشرقية

نعيش في مملكتنا الحبيبة في نهاية كل عام فرحة تخرّج الطلبة من الجامعات، وهذا العام 1440هـ كان ضمن خريجي جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل خريجو قسم التخطيط الحضري والإقليمي بكلية العمارة والتخطيط، الذين قدموا مشاريع وأبحاثا على مستوى البكالوريس والماجستير والدكتوراة تنوعت من حيث المستوى التخطيطي ومن حيث المواضيع. فمن حيث المستوى، تنوعت بين المستوى الإقليمي، وشبه الإقليمي، والمحلي، والتفصيلي ومناطق العمل. كما تنوعت المواضيع بين التنمية الشاملة والتنمية القطاعية، التي تشمل التنمية العمرانية والريفية والسياحية والأمنية والخدمات.

وقد عملت جميع هذه المشاريع على تحقيق رؤية المملكة 2030 ومنضبطة بتوجهاتها وتوجهات التنمية المستدامة. وعلى سبيل المثال، لا الحصر، فقد شملت مشاريع هذا العام مناطق المملكة، ومنها المنطقة الشرقية بالمواضيع التالية: (التخطيط لأنسنة المدن الصغيرة في ضوء رؤية المملكة 2030 حالة دراسية لمدينة النعيرية، وتطوير الخدمات الأمنية في حاضرة الدمام في ضوء رؤية المملكة 2030، والتخطيط لتعزيز الوصولية باستخدام وسائل النقل المستدام في حرم جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وتأثير مشروع النقل العام على استعمالات الأراضي بحاضرة الدمام، والتنمية السياحية في محافظة بقيق في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، والتنمية الريفية المستدامة لمحافظة حفر الباطن في ضوء رؤية المملكة 2030، والتنمية الشاملة لمحافظة العيديد بالمنطقة الشرقية في ضوء رؤية المملكة 2030، وتطوير الخدمات الثقافية والترفيهية في حاضرة الدمام في ضوء رؤية المملكة 2030، وتطوير الخصائص البصرية لحاضرة الإحساء).

وأخيراً وليس بآخر؛ هذه المشاريع تعكس إدراك أبناء الوطن بأهدافه وتطلعاته، وتطرح أفكاراً جديدة نحو مستقبل واعد لوطن عظيم. كما أنها تؤكد ارتباط قسم التخطيط الحضري والإقليمي في كلية العمارة والتخطيط بالجامعة بقضايا المجتمع، ومساهمتهما في حل قضاياه وتحقيق تطلعاته التي رسمتها رؤية المملكة 2030. وهنا أطرح مبادرة (مسابقة أفضل مشروع لطلبة جامعات المنطقة الشرقية لتطوير المنطقة الشرقية)؛ بحيث يتم التنسيق بين هيئة تطوير المنطقة الشرقية وجامعات المنطقة الشرقية من خلال مسابقة سنوية لأفضل مشاريع من طلبة جامعات المنطقة في جميع مجالات التنمية، للاستفادة منها للمساهمة في تحقيق رؤية المنطقة الشرقية والرؤية الطموحة للمملكة 2030. وسنطرح في مقالات قادمة -إن شاء الله- مزيداً من المبادرات ذات العلاقة بالتخطيط الإقليمي والعمراني لتطوير المنطقة الشرقية.