«البلدية والقروية» تنفي إغلاق محطات وقود بطريق الرياض - الطائف

«البلدية والقروية» تنفي إغلاق محطات وقود بطريق الرياض - الطائف

الاحد ١٢ / ٠٥ / ٢٠١٩
أكد مصدر مسؤول بوزارة الشؤون البلدية والقروية أنه لم يتم إغلاق محطات الوقود على طريق الرياض - الطائف كما انتشر مؤخرا عبر تغريدة بموقع تويتر، حيث لا يوجد إلا محطتان فقط،

مشيرا إلى أن جميع المحطات الواقعة على طريق الرياض - الطائف تعمل، والتي لم تصحح أوضاعها مسموح لها بالعمل الجزئي لتزويد المسافرين بالوقود وإصلاح البنشر.

وأوضح المصدر أنه تمت المتابعة والتواصل مع الفرق وجميع المحطات تزود المسافرين بالوقود وإصلاح البنشر بالنسبة للمحطات التي لم تعدل أوضاعها، وأما المحطات التي عدلت أوضاعها حسب الشروط والمواصفات المطلوبة فتعمل فيها جميع الخدمات.

وقال المشرف على المحطات بأمانة الرياض م. إبراهيم العثمان: غير صحيح إغلاق المحطات على طريق الرياض - الطائف، ويوجد 35 محطة تعمل لخدمة السيارات على الطريق السريع في نطاق منطقة الرياض، وهذه المحطات تقع على طريق الرياض - مكة السريع، وهي إما جديدة أو أنها تخضع للتطوير، ولم يتم إغلاق أي محطة، حيث يتركز أكثر من 20 محطة في منطقة حلبان والخاصرة والرويضة والقويعية، وقد تم تشغيل هذه المحطات بواسطة الشركات المؤهلة من الوزارة.

‏‫من جانبه، قال مدير مركز المعلومات بوكالة الأمانة بمنطقة الرياض وليد النقيفان: ‬عندما ينطلق المسافر من مدينة الرياض متجها إلى مكة المكرمة تأتيه المحطات حسب الترتيب التالي: محطة أبترولات بعدها محطة أجزالا ثم محطة الراية، محطة وقود القلعة، محطة ساسكو، ثم تأتي مدينة الجلة على طريق مكة وبها 5 محطات وقود، وبعد ذلك تأتي محطة الماسة، محطة ساسكو بعد ذلك تأتي محافظة القويعية على الطريق السريع، وبها أكثر من 10 محطات وقود بعد ذلك تأتي محطة الدريس بعد ذلك تأتي مدينة الرويضة وبها 5 محطات وقود، وبعدها تأتي على الطريق محطة العمودي ثم محطة الدريس، ومحطة الأتوز، محطة القلعة، ومحطة ساسكو. وعند نهاية حدود منطقة الرياض في منطقة الخاصرة يوجد 6 محطات وقود، وبعد هذا المكان تبدأ الحدود الإدارية لمنطقة مكة المكرمة، هذه المحطات هي التي على المسار المتجه من الرياض إلى مكة، وفي المسار الآخر المتجه من مكة إلى الرياض فإن عدد المحطات يفوق هذا العدد أيضا. وفيما يتعلق باللافتات أو اللوحات الإرشادية عن المسافات بين كل محطة ومحطة، أكد النقيفان أن هذه من مسؤولية وزارة النقل. يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية منحت جميع المحطات ومراكز الخدمة الواقعة على الطرق في المملكة أكثر من 3 سنوات مهلة لتصحيح أوضاعها من خلال التعاقد مع إحدى الشركات المؤهلة في إدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود والمؤهلة أو الحصول على التأهيل من خلال تطبيق معايير التأهيل المعتمدة لديها، مؤكدة أنه تم تأهيل 14 شركة محلية وخليجية لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية بين مناطق ومدن المملكة المختلفة، وأصدرت العديد من الإجراءات لضمان تأهيل هذه المحطات من خلال تطبيق معايير التأهيل المعتمدة لدى الوزارة. كما تم تشكيل لجنة تنفيذية للمتابعة والإشراف على محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية تضم في عضويتها ممثلين لكل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة النقل، وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وزارة التجارة والاستثمار، والدفاع المدني حيث تعقد اجتماعاتها بشكل دوري لمتابعة سير العمل والتأكد من استيفاء محطات الوقود العاملة في كافة مناطق ومدن المملكة للحد الأدنى من الاشتراطات، حيث أكدت اللجنة في آخر اجتماع لها أنها ملتزمة بما ورد بلائحة محطات الوقود من اشتراطات.

إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة أن التغريدة التي انتشرت وأثارت قلق المسافرين غير صحيحة.

العثمان: 35 محطة في نطاق أمانة الرياض على طريق الرياض - مكة السريع تعمل بما فيها المحطات التي ما زالت تصحح أوضاعها