مستشار قانوني: هذه العقوبة تنتظر «متحرش الدمام»

مستشار قانوني: هذه العقوبة تنتظر «متحرش الدمام»

السبت ١١ / ٠٥ / ٢٠١٩
• النيابة صاحبة الاختصاص في تولي التحقيق والادعاء

بعد القبض على المتحرش بفتاة الدمام.. كشف المحامي والمستشار القانوني يعقوب المطير، أن ما فعله هذا الشخص يندرج تحت جريمة التحرش، وبالتالي يعتبر مخالفاً لنظام مكافحة جريمة التحرش.

وأوضح أن النيابة العامة صاحبة الاختصاص في تولي التحقيق والادعاء العام وتحريك الدعوى العامة وإحالتها إلى المحكمة المختصة «المحكمة الجزائية».

وثمن «المطير» جهود النائب العام في سرعة توجيه السلطات المختصة بالقبض على المتحرش بعد تداول وانتشار مقطع فيديو للواقعة في منصات التواصل الإجتماعي.

وأضاف «المطير» أنه بعد انتشار «ظاهرة التحرش»، يجب ضرورة التصدي لها وتطبيق النظام حتى يكون الردع لمن تسوّل نفسه، ودلالة على صحة رؤية الدولة، والقيادة الرشيدة عندما أصدرت نظام مكافحة جريمة التحرش، دلالة على أهمية الحفاظ على أفراد المجتمع، وحمايته من هذه الآفة الخطيرة.

وبشأن العقوبات على مرتكبي جريمة التحرش.. أوضح «المطير»: «يعاقب بالسجن بما لا يزيد على سنتين وبغرامة مالية لا تزيد على ١٠٠ ألف ريال أو بإحدى العقوبتين، وفي حال تكرار جريمة التحرش يتم تشديد العقوبة إلى السجن ٥ سنوات وبغرامة مالية ٣٠٠ ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين، والقاضي بالمحكمة الجزائية يتمتع بسلطة تقديرية لتحديد العقوبة حسب القضية».

وكان المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية صرح بأنه وبالاشارة لمقطع الفيديو المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي والذي يظهر فيه قيام شخص بالتحرش بامرأة أثناء خروجها من أحد المحال التجارية بمدينة الدمام، أسفرت إجراءات البحث والتحري والاستدلال عن تحديد هويته، مواطن في العقد الثالث من العمر، وتم القبض عليه وإيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.