بعد التداول.. «أوبر» استثمار ناجح وواقعية اقتصادية

بعد التداول.. «أوبر» استثمار ناجح وواقعية اقتصادية

الجمعة ١٠ / ٠٥ / ٢٠١٩
• الطرح تأكيد على ثقة الأسواق بقدرة ومتانة المجموعة

• أثبتت المملكة رؤيتها الاستثمارية الصائبة


• المستثمرون قرروا التعاطي بواقعية في تحديد سعر اكتتاب متحفظ


يعد طرح أسهم مجموعة أوبر في بورصة وول ستريت من أكبر عمليات الاكتتاب الأولي في قطاع التكنولوجيا، ودليل على ثقة الأسواق بقدرة ومتانة المجموعة التي تملك فيها المملكة العربية السعودية استثمارات مباشرة عن طريق صندوق الاستثمارات العامة والاستثمارات غير المباشرة المتمثلة في صندوق رؤية سوفت بانك.

قام صندوق الاستثمارات العامة، والذي يهدف من خلال استثماراته إلى تحقيق العائدات المالية على المدى الطويل، بالاستثمار في أوبر قبل ثلاث سنوات بقيمة ٤٨ دولار للسهم، واليوم اتخذت المجموعة منحى متحفظ في تحديد سعر الاكتتاب ليكون ٤٥ دولار للسهم، وقبلت تخفيض التقييم من 100 مليار دولار الى 82 مليار دولار مما يقلل قيمة استثمار الصندوق من ٣،٥مليار دولار إلى ٣،٣ مليار دولار.

ومع إغلاق اليوم الأول، فقد أغلق السهم على سعر ٤١.٥٧ دولار وهو أقل من سعر الافتتاح ٣.٤٣ دولار، وهو تذبذب متوقع في اليوم الأول

ولكن هذا متوقع في مرحلة الإطلاق الأولي وذلك لأسباب عدة، منها تمتع المجموعة والمستثمرين فيها بواقعية اقتصادية تدفعهم للتأقلم وتكييف واقع اقتصاد المجموعة مع متطلبات السوق والصندوق في كل الأحوال ينظر لهذا الاستثمار من اجل العوائد على المدى الطويل وليس البيع السريع عند تحويل الشركة الى مساهمة عامة.

ويعد استثمار صندوق الاستثمارات العامة في مجموعة أوبر ضمن خطة طموحة للصندوق لاستكشاف الفرص في القطاعات الاستراتيجية الجديدة (مثل التقنية والابتكارات) إلى جانب تعزيز الجهود بهدف زيادة فرص العمل في السوق المحلي ورفع كفاءة الخدمات في قطاع النقل وتنويع مصادر الدخل على المديين المتوسط والطويل.

وعلى الرغم من ازدياد المخاوف في الأسواق المالية العالمية من تراجع أداء الأسهم لأسباب تتعلق بالحرب التجارية بين أمريكا والصين والتطورات الجيوسياسية، إلا أن أوبر وكبار المستثمرين في المجموعة قرروا التعاطي بواقعية اقتصادية في تحديد سعر اكتتاب متحفظ وبما لا يؤخر من خطوة إدراج الأسهم للتداول.

يشير السعر الذي حددته مجموعة أوبر عند اكتتابها على بعد نظر المجموعة وكافة المستثمرين داخلها واعتمادهم خطة استراتيجية بعيدة المدى، ما يؤكد أن الاستثمار في هذه المجموعة كان أحد أهم قرارات صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

تحقيق استثمار صندوق الاستثمارات العامة، المباشر والغير مباشر، عن طريق سوفت بنك، عائد يُقدر ب ١١.٥٪ من استثماره في الشركة (بحسب سعر الطرح)، أكبر دلالة على قوة صحة قرار الاستثمار الذي قام به الصندوق وقدرته على اقتناص الفرص الاستثمارية الناجحة.
المزيد من المقالات