كيف تحصل على مستويات كافية من فيتامين «د»

كيف تحصل على مستويات كافية من فيتامين «د»

الخميس ٩ / ٠٥ / ٢٠١٩
فيتامين (د) عنصر غذائي أساسي لا يحصل عليه الكثير من الناس، حيث إن 13% من سكان العالم لديهم نقص في مستويات فيتامين (د)، الأمر الذي يشكل مصدر قلق كبير للصحة العامة.

ويساعد فيتامين (د) على امتصاص الكالسيوم، ويعزز نمو وتمعدن العظام، ويشارك في وظائف مختلفة للجهاز المناعي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي، ويساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض مثل: الاكتئاب والسكري والسرطان وأمراض القلب وغيرها.

فكيف تستطيع الحفاظ على مستويات جيدة من فيتامين (د):

1- قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس في الصباح الباكر

يشار إلى فيتامين (د) باسم «فيتامين الشمس المشرقة»؛ لأن بشرة الإنسان تستطيع تركيب فيتامين (د) عندما تتعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

2- تناول الأسماك والمأكولات البحرية فهي من أغنى الأغذية الطبيعية بفيتامين (د).

3- تناول الفطر خصوصا لدى النباتيين؛ لأنه المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د).

4- تناول صفار البيض خصوصا من الدجاج المحلي الذي يستطيع الوصول إلى أشعة الشمس.

5- تناول الأطعمة الغذائية المدعمة بفيتامين (د) حيث تنتج بعض الشركات عناصر غذائية مضافا إليها فيتامين (د) كالحليب وعصير البرتقال واللبن؛ نظرا لندرة الأغذية التي تحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من فيتامين (د).

6- تناول مكملات فيتامين (د) الدوائية ويفضل فحص مستويات فيتامين (د) قبل تناول المكملات لتحديد الجرعة المناسبة. حيث توصي الأكاديمية الطبية الأمريكية بجرعة يومية تبلغ 600 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين (د)، وتعتبر أن تناول ما يصل إلى 4000 وحدة من فيتامين (د) يوميا آمن لغالبية الناس، ومع أن الجرعات الكبيرة قد تكون ضرورية مؤقتا لرفع مستويات الفيتامين في بعض الحالات؛ فمن الأفضل تجنب الجرعات طويلة الأمد التي تزيد عن 4000 وحدة دولية يوميا.

7- مصباح الأشعة فوق البنفسجية. وبغض النظر عن كلفتها العالية فإن هذه المصابيح تصدر أشعة UV-B بشكل مشابه لتلك الصادرة من الشمس، مما يرفع مستويات فيتامين (د).

@drsogair