زيادة الإيرادات ترفع المصروفات وتحقق 28 مليار ريال فائضا بالربع الأول

إنجازه غير مسبوق منذ 2016

زيادة الإيرادات ترفع المصروفات وتحقق 28 مليار ريال فائضا بالربع الأول

الثلاثاء ٠٧ / ٠٥ / ٢٠١٩
أبان تقرير أن زيادة الإيرادات الحكومية في الربع الأول لعام 2019 نحو 245 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 48%، أو 79 مليار ريال، على أساس سنوي، ترفع من قيمة المصروفات، وحققت فائضا في الموازنة بنحو 28 مليار ريال في الربع الأول لعام 2019، مشيرا إلى أنه أول فائض ربعي منذ عام 2016، على الأقل.

» زيادة الإيرادات


ونوه تقرير «جدوى» بما سجلته كل من الإيرادات النفطية وغير النفطية من زيادات كبيرة، حيث ارتفعت الإيرادات النفطية للحكومة بنسبة 48%، لتصل إلى 169 مليار ريال، مشيرا إلى أن هذا التعزيز جاء نتيجة لتلقي الحكومة توزيعات أرباح بقيمة 124 مليار ريال من شركة أرامكو السعودية في مارس الماضي.

وأضاف إن الربع الأول لعام 2019 شهد ارتفاعا في الإيرادات غير النفطية بنسبة 46%، على أساس سنوي، مشيرا إلى أن معظم تلك المكاسب من فئة «الضرائب على السلع والخدمات»، التي تضاعفت تقريبا، على أساس سنوي، لتصل إلى 41 مليار ريال، وقد شكلت 77% من التغير السنوي في كل الإيرادات غير النفطية خلال الربع الأول.

» ارتفاع المصروفات

وارتفع إجمالي المصروفات الحكومية بنسبة 8%، على أساس سنوي، في الربع الأول لعام 2019، ليصل إلى 218 مليار ريال، كما زادت المصروفات الجارية «التشغيلية»، وهي أقل عناصر الإنفاق الحكومي مساهمة في النمو الاقتصادي، بنسبة 8%، على أساس سنوي، مدفوعة بصفة أساسية بارتفاع الإنفاق في فئتي «مكافآت العاملين في الدولة»، و«الإعانات».

وارتفع أكبر بند في المصروفات الجارية «مكافآت العاملين» بنسبة 8%، مقارنة بمستواه في نفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 121.8 مليار ريال.

وأشار إلى أن نقل المدفوعات الخاصة ببرنامج «حساب المواطن» من فئة «المنافع الاجتماعية» إلى فئة «الإعانات» أدى إلى زيادة كبيرة، على أساس سنوي، خلال الربع الأول لعام 2019، في الفئة الأخيرة.

ووفقا للميزانية العامة السنوية، فقد تم تخصيص نحو 32.4 مليار ريال لبرنامج «حساب المواطن» عام 2019، صُرِف منها 9.8 مليار ريال خلال الربع الأول، وبلغ إجمالي المبالغ التي تم صرفها بموجب برنامج «حساب المواطن» منذ انطلاقه، نحو 39 مليار ريال.

» الإنفاق الرأسمالي

فيما يختص بالجانب الرأسمالي من الإنفاق، أو «الأصول غير المالية»، ارتفع الصرف على هذا البند بنسبة 12%، على أساس سنوي، ليصل إلى 29 مليار ريال، في الربع الأول لعام 2019.

ووفقا لوزارة المالية، يُتوقع أن تزداد المصروفات على مشاريع التنمية خلال الفترة المتبقية من العام، خاصة على برامج «تحقيق الرؤية»، لذا نتوقع أن يرتفع الإنفاق في هذه الفئة بدرجة كبيرة في الربع القادم.
المزيد من المقالات
x