«مدن» و«سابك» تتعاونان لتمكين الصناعة ودعم المحتوى المحلي

«مدن» و«سابك» تتعاونان لتمكين الصناعة ودعم المحتوى المحلي

الثلاثاء ٠٧ / ٠٥ / ٢٠١٩
أبرمت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» والشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» اتفاقية تعاون سيتم بموجبها استقطاب شركات ذات قيمة مضافة لإنشاء مصانعهما، أو مراكز للأبحاث والتطوير، أو مراكز ابتكار نوعية داخل المدن الصناعية التابعة لـ «مدن»، فضلا عن العمل المشترك لتحسين الكفاءة الإنتاجية للمشاريع الصناعية، وإطلاق المبادرات وتقديم الاستشارات وخطط العمل لدعم تبني المصانع لتطبيقات وتوجهات الثورة الصناعية الرابعة، ودعم ما لا يقل عن 300 مشروع صغير ومتوسط.

وقع الاتفاقية كل من المدير العام لـ «مدن» م. خالد السالم، ونائب الرئيس لتطوير وحدة المحتوى المحلي في «سابك» م. فؤاد موسى.


» تعزيز المحتوى المحلي

وتستهدف الاتفاقية تعزيز المحتوى المحلي بدعم الفرص المدرجة ضمن مبادرة «سابك» الوطنية «نُساند» والمشاريع الحالية المستهدفة لدى «مدن» من خلال دورها الفاعل لاحتضان الاستثمارات الصناعية واللوجيستية المتوافقة مع أهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية «ندلب».

وأكد السالم، أن الاتفاقية تأتي امتدادا لمذكرة التفاهم المُبرمة بين الطرفين العام الماضي 2018م، والهادفة لتعزيز المحتوى المحلي وتوطين الصناعات المتقدمة وتطوير الصناعات المحلية، بما يؤدي إلى رفع مساهمة القطاع الخاص بالناتج المحلي الإجمالي، وخلق فرص وظيفية ورفع مستوى القدرات المهنية للكوادر السعودية، كما أن المبادرة سوف تلعب دورا محوريا في تحفيز القطاع الخاص للمشاركة الفاعلة في التنمية الاقتصادية.

كما أكد أن الاتفاقية تستهدف توفير حزم تحفيزية متنوعة تخدم الصناعيين لاسيما رواد الأعمال، لرفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المحتوى المحلي، وفي الناتج المحلي الإجمالي، والمساهمة في خلق الوظائف المستدامة.

وبحسب الاتفاقية، سيتعاون الطرفان في مجال بناء القدرات وتطوير رواد الأعمال والموارد البشرية العاملة بالمصانع عبر توفير برامج تدريبية متخصصة، وكذلك تيسير الحصول على التمويل اللازم بالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين من كبرى الصناديق الوطنية، والمؤسسات المالية الحكومية، والجهات التمويلية في القطاع الخاص.
المزيد من المقالات