تاوامبا.. الأسد غير المروض

تاوامبا.. الأسد غير المروض

الأربعاء ١ / ٠٥ / ٢٠١٩


عندما يكون الحديث عن كرة القدم في الكاميرون يتبادر للذهن أساطير منتخب الأسود غير المروضة على غرار روجيه ميلا وأنطوان بيل وباتريك مبوما وصموئيل إيتو والقائمة تطول بلاعبين سجلوا حضورهم في المحافل الأفريقية والعالمية، وحققوا نجاحات في الميادين الخضراء.

ولأن كرة القدم ليست مجرد لعبة في أدغال أفريقيا، فإن القارة السمراء حافلة بالمواهب الكروية الفطرية، وكانت الملاعب السعودية موعودة بإبداعات نجم وهداف أفريقي لا يشق له غبار، ألا وهو محترف التعاون ليندر تاوامبا مرعب الحراس في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، فسطع نجمه منذ قدومه للفريق القصيمي مقدما السهل الممتنع مع زملائه؛ مما أهل الفريق ليكون الرابع في سلم ترتيب الدوري برصيد 49 نقطة ربما تمنحه المشاركة الآسيوية إذا حافظ الفريق في الجولتين القادمتين على مركزه، كما ساهم بأهدافه في الصعود إلى نهائي كأس الملك لأول مرة منذ عام 1990م.

بدأ تاوامبا حياته الكروية مع فريق يونيون سبورتيف دوالا الكاميروني، ثم برزت موهبته التهديفية وانتقل لنادي ايجل رويال ثم انطلق نحو الاحتراف في الدوري الجنوب الأفريقي مع نادي أوبونتو كيب تاون ثم نادي بلاك آيسز ثم اتجه لأوروبا برفقة نادي نيترا السلوفاكي ونادي روجومبروك، ثم حط رحاله في نادي الأهلي الليبي وبعدها عاد للدوري السلوفاكي مرة أخرى ورحل للدوري الكازاخستاني برفقة فريق كيرات الماتي، ثم محطة قصيرة مع بارتيزان بلجراد والتقطته عيون نادي التعاون، حيث انتقل في يوم 2018/‏7/‏10م.

ومنذ قدومه أظهر الأسد الكاميروني قوة كبيرة في اختراق دفاعات الخصوم وزيارة شباكهم في الدوري والكأس، حتى أصبح ثاني هدافي دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين برصيد 19 هدفا متساويا مع الأسد الفرنسي جوميز وخلف المغربي عبد الرزاق حمد الله والذي يغرد وحيدا برصيد 29 هدفا.

ودخل الكاميروني لياندر تاوامبا، لاعب التعاون، التاريخ في مباراة الاتفاق، في الجولة الـ22 عندما سجل 3 أهداف «هاتريك» في شباك الاتفاق، في اللقاء الذي انتهى لصالح فريقه بنتيجة 4/‏1.

ووفقا للحساب الرسمي للدوري السعودي للمحترفين بموقع «تويتر» فإن تاوامبا بات أكثر لاعب أجنبي يسجل أهدافا للتعاون في تاريخ الدوري السعودي برصيد 19 هدفا، متجاوزا مواطنه بول إيفولو، الذي سجل 16 هدفا في موسم 2014-2015.

هذه الأرقام تجعل الهداف الكاميروني مرشحا بقوة لقيادة فريق التعاون لمنصات الذهب في نهائي كأس الملك اليوم، كما أنها فرصة مثالية للاعب للتتويج بأول ألقابه مع «سكري القصيم».