خفض صادرات النفط السعودي أقل من 7 ملايين برميل يوميا في مايو

خفض صادرات النفط السعودي أقل من 7 ملايين برميل يوميا في مايو

الأربعاء ٠١ / ٠٥ / ٢٠١٩
أبان وزير الطاقة والثروة المعدنية م.خالد الفالح أن إنتاج المملكة من النفط الحالي أقل من المستوى المقرر في اتفاق «أوبك» والمنتجين خارجها.

وأشار في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية إلى أن صادرات النفط السعودية ستكون أقل من 7 ملايين برميل يوميا حتى نهاية مايو الجاري، لافتا إلى أنه وبموجب اتفاق «أوبك» والمنتجين خارجها يمكن للمملكة ضخ ما يصل إلى 10.3 مليون برميل يوميا، إلا أنه أضاف: مرتاحون حيال الوضع العام في السوق، إنها جيدة وبها ما يكفي من الإمدادات، ليس هناك ما يبعث على القلق.


» تلبية طلب المستهلكين

وأكد الفالح في المقابلة استعداد المملكة لتلبية طلب مستهلكي النفط عن طريق تعويض الإمدادات الإيرانية بعد أن تنهي الولايات المتحدة الإعفاءات الممنوحة لمشتري الخام من إيران.

وقال: إن اتفاق تنسيق مستويات إنتاج النفط العالمي قد يتقرر تمديده بعد يونيو.

» ضبط الإنتاج

وأضاف قائلا: سننظر في المخزونات النفطية العالمية هل هي أعلى أم أقل من المستوى العادي؟ وسنضبط مستوى الإنتاج وفقا لذلك، وبناء على ما أراه الآن أود أن أقول إنه سيكون هناك اتفاق من نوع ما.

» أسعار النفط

وقفزت أسعار النفط حوالي 40% منذ يناير الماضي مدعومة بتخفيضات تحالف «أوبك» للإمدادات وكذلك العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا، وكانت أسعار العقود الآجلة لخام برنت عند 72.40 دولار للبرميل.

ومن المقرر أن يلتقي أعضاء «أوبك» والمنتجون خارجها في 25 و26 يونيو القادم لاتخاذ قرار بشأن تمديد الاتفاق أو تعديل مستهدفات الإنتاج.

وفي وقت سابق من أبريل، لمحت موسكو إلى أن «أوبك» وحلفاءها ربما يرفعون إنتاج النفط من يونيو القادم لتحسين أوضاع السوق وتراجع المخزونات.
المزيد من المقالات
x