حملة رقابية ترصد 15 مخالفة بالخبر قبل رمضان

حملة رقابية ترصد 15 مخالفة بالخبر قبل رمضان

الثلاثاء ٣٠ / ٠٤ / ٢٠١٩
رصدت إدارة صحة البيئة ببلدية محافظة الخبر 15 مخالفة خلال حملات تفتيشية أمس على المطاعم ومستودعات الأغذية ومراكز بيع المواد الغذائية للتأكد من تطبيقها الاشتراطات اللازمة، وتخزين الأطعمة في ظروف صحية ملائمة، والتأكد من مدى جاهزية واستعدادات المنشآت الغذائية لشهر رمضان المبارك.

ورافقت «اليوم» الحملات حيث تبين أن المخالفات متعلقة بعدم الالتزام بشروط نقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية، إضافة إلى عدم جاهزية عدد من أماكن تخزينها وتحضيرها، وعدم التزام العاملين بالنظافة الشخصية بالإضافة إلى عدم حملهم شهادات صحية سارية المفعول ووجود مواد غذائية تالفة.

وأشار رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي إلى أن إدارة صحة البيئة خصصت فريقا لمتابعة المنشآت الغذائية والمحلات المتعلقة بالصحة العامة في المحافظة على مدار العام، وتكثيف حملات التوعية على تلك المنشآت، بهدف الحد من الممارسات الخاطئة والتجاوزات التي قد تحدث.

وأضاف: إنه يتم التركيز على عمليات التحضير والضبط الحراري للأغذية، والتأكد من مدى التزامهم بالشروط والمواصفات الفنية، وذلك حفاظا على الصحة العامة للمستهلكين، وكذلك التأكد من سلامة الأغذية الجاهزة للأكل خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح أن الجولات التفتيشية على المطاعم والبقالات ومحلات بيع المواد الغذائية، منذ بداية شهر شعبان الجاري أسفرت عن تنفيذ 1000 جولة، نتج عنها تحرير 1370 مخالفة وتسجيل 800 إنذار، وإغلاق 60 محلا وإتلاف ومصادرة 350 كيلو مواد غذائية مختلفة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

ولفت إلى أن هناك خطة أخرى سيتم تطبيقها مع دخول شهر رمضان المبارك تشمل أيضا مكافحة ظاهرة الباعة الجائلين مع تكثيف الحملات الميدانية والتركيز على أماكن تجمعهم، ومتابعة أنشطة المأكولات الرمضانية والشعبية والتعرف على مصادرها.