«خلو المعادن».. شرط دخول الامتحان بجامعة الإمام عبدالرحمن

«خلو المعادن».. شرط دخول الامتحان بجامعة الإمام عبدالرحمن

الاثنين ٢٩ / ٠٤ / ٢٠١٩
في الوقت الذي يقضي الطلبة، أوقاتا طويلة، للمذاكرة، من أجل الدخول لقاعات الامتحان بتركيزٍ عالٍ، لتقديم أفضل أداء، قابلت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، طلابها، بأجهزة أمنية للكشفّ عن عدم حملهم للمعادن. وجعلت الجامعة خلوّ الطلبة منها شرط دخولهم لقاعات الامتحان طيلة الفترة الماضية.

» أجهزة تفتيش

وذكر الطالب بدر العيسى لـ «اليوم» أن الجامعة تستعين بأجهزة تستخدم في التفتيش، وهي شبيهة بأجهزة الدوريات الأمنيّة، والأجهزة المستخدمة في مديريات السجون، في تفتيش الطلبة قبل دخولهم إلى قاعات الامتحان، وذلك من خلال تمرير حارس الأمن للجهاز على الطلبة.

من جهة أخرى قال عبدالعزيز فهد إن هناك طلابا حضروا الامتحانات بملابس رياضية رغم أن هناك تعميما بمنع دخول أي مستفيد لأي منشأة حكومية لا يلتزم بالزي السعودي إلا أن ما شهدناه هو عكس ذلك فقد كان من بين الطلاب بداخل القاعة من يرتدي ملابس رياضية وأخرى غير الزي الرسمي وكأن الأمر طبيعي بينهم.

» حرص وسلامة

بدوره، أوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل م. طفيل اليوسف لـ «اليوم» أنه إشارة إلى استخدام جهاز الكاشف المحمول بيد حراس الأمن في لجان الاختبار بالجامعة، وكذلك ارتداء الملابس الرياضية للدخول في قاعات الاختبار، نوضّح أن الجامعة تحرص دائما على سلامة الطلاب والطالبات في قاعات الاختبار سواء لطلابها المنتظمين أو طلاب التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد، وكافة المراحل التعليمية.

» إجراء متّبع

وأضاف اليوسف: هذا ما تؤكده الجامعة باستخدام أجهزة الكاشف المحمول في (مراكز التعليم عن بعد) والذي يستخدم للكشف عن أجهزة الجوالات والأجهزة الذكية وهو إجراء متبع في كثير من الجامعات ومراكز الامتحانات الأخرى في (هيئة تقويم التعليم، والمركز الوطني للقياس والتقويم)، وذلك لضمان سير عملية الامتحانات التحريرية والشفوية والسريرية بسهولة ويسر وتوفر معايير الانضباط للجان الامتحان والمراقبة والتأكد من خلو صالات الامتحان مما يعكر سلامة وأمان إجراءات الامتحان.

» رجال أمن

وذكر أن الجامعة توفر في مراكز الاختبار أطباء متخصصين لعلاج الحالات الطارئة التي قد تحدث لا قدر الله في قاعة الاختبار، وكذلك وجود رجال أمن لتنظيم دخول الأعداد الكبيرة من سيارات الطلاب والطالبات في الجامعة، وهذا يأتي ضمن منظومة الأمن والسلامة التي تعمل عليها الجامعة باستمرار وتوفير كافة الطاقات خلال هذه الفترة ليطمئن الطالب أثناء دخوله الجامعة وفي فترة أدائه للاختبار، ونحيطكم علما بأن التعليمات المنظمة للملابس يلتزم بها جميع طلاب وطالبات الجامعة.