افتتاح اجتماع مكافحة المنشطات في قارتي آسيا وأوقيانوسيا

افتتاح اجتماع مكافحة المنشطات في قارتي آسيا وأوقيانوسيا

الاثنين ٢٩ / ٠٤ / ٢٠١٩

افتتح الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية ظهر اليوم الإثنين، الاجتماع السادس عشر لممثلي الحكومات لمكافحة المنشطات في الرياضة في قارتي آسيا وأوقيانوسيا في قصر المؤتمرات بمدينة جدة، خلال الفترة من 24-25/ 8/ 1440هـ, الموافق 29-30 / 4 / 2019، وحضره 30 من وزراء الشباب والرياضة في آسيا وأوقيانوسيا، وشخصيات عالمية بارزة من المهتمين بقضايا محاربة المنشطات.

وقال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل في كلمته خلال الاجتماع الوزاري السادس عشر لممثلي الحكومات في قارتي آسيا وأوقيانوسيا لمكافحة المنشطات: "نحن سعداء لاستضافة هذه الاجتماعات التي نؤكد من خلالها دعمنا للجهود الدولية المبذولة في سبيل مكافحة المنشطات والرقابة عليها والوقاية منها، فما تشهده الساحة الرياضية الدولية من جهود ومتابعة وعمل مستمر في مكافحة المنشطات يحتم علينا جميعاً أن نكون جزءاً من هذا العمل للسير بالرياضة نحو فضائها التنافسي المبني على أسس عظيمة من القيم والمثل العليا".


وأضاف : "سنعمل بمزيد من التعاون مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ومنظمة اليونسكو وغيرها من الهيئات والمنظمات الدولية كشركاء فاعلين رغبة في خدمة العالم ورياضته ورياضييه وسعيا نحو نزاهة المنافسة والتنافس".

وبهذه المناسبة أعلن رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للرياضة عن دعم المملكة لصندوق آسيا لمكافحة المنشطات بمبلغ ١٠٠ ألف دولار.

وبعدها التقى الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أوليفير نقلي مدير الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، ومارسلين دالي أمين عام اتفاقية اليونسكو لمكافحة المنشطات، فيما شهدت محاور الاجتماع الذي يختتم غداً الثلاثاء عديدا من الأوراق العلمية التي صبت في مصلحة مستقبل برامج وأنشطة مكافحة المنشطات الرياضية في منطقة آسيا وأوقيانوسيا وساهمت في دعم جهود الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات على مستوى العالم.

وشهد الاجتماع عرض اتفاقية اليونسكو لمكافحة المنشطات والاجراءات التنظيمية للاجتماع السابع لمؤتمر الأطراف، أكتوبر 2019، الذي يترأسه الدكتور محمد صالح القنباز، رئيس مؤتمر اتفاقية اليونسكو لمكافحة المنشطات والسيد مارسلين دالي، أمين اتفاقية اليونسكو العالمية لمكافحة المنشطات والسيد برام فان هوتن، رئيس فريق عمل اليونسكو للاجراءات التنظيمية.

و تطرق السيد ريني بوشارد، مستشار العلاقات الحكومية بالوكالة العالمية لمكافحة المنشطات WADA لموضوع استراتيجية الحكومات 2019 - WADA

ومن ضمن المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع تحدث السيد أوليفير نقلي، مدير عام الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات WADA عن الطريق الصحيح لمكافحة المنشطات، فيما تطرق الدكتور محمد صالح القنباز، رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عن مكافحة المنشطات في المملكة العربية السعودية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة تقاريـر الدول حول برامجها في مكافحة المنشطات، وبعد ذلك تم مناقشة آلية الانتخابات لعضوية مجلس إدارة WADA للقارة الآسيوية في عام 2019 للفترة (2020-2022).

فيما تطرق السيد كازاهيرو هياشي، مدير مكتب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في قارة آسيا عن مساهمات القارة الآسيوية في WADA- 2020، وقدم البروفيسور كمال الحديدي- رئيس اللجنة المالية في آسيا عرضا توضيحيا وتحليليا حول مسودة صيغة جديدة للمساهمات لعام 2019، فيما تحدث السيد كازاهيرو هياشي، مدير مكتب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في قارة آسيا عن دور الوكالة في توعية الرياضيين بالقارة.

وتطرق السيد جوليان سيفينكنق – مدير الشؤون القانونية ، الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات WADA عن مراجعة اللائحة والمعايير الدولية نحو 2021.

المزيد من المقالات
x