اليوم توقع اتفاقية شراكة مع «تكنافيا» العالمية للنشر الإلكتروني

اليوم توقع اتفاقية شراكة مع «تكنافيا» العالمية للنشر الإلكتروني

الاثنين ٢٩ / ٠٤ / ٢٠١٩
وقّعت شركة دار «اليوم» للإعلام اتفاقية شراكة مع شركة «تكنافيا» العالمية للنشر الإلكتروني بالعاصمة البريطانية لندن، تكون بموجبه دار اليوم الوكيل الحصري في الخليج والشرق الأوسط لمنتجات «تكنافيا» الشركة السويسرية المتخصصة في الحلول الرقمية الرائدة، وتقديم الجيل الجديد والمطور من النسخ الرقمية للصحف (New Generation of E-Paper)، حيث ستكون دار اليوم أول صحيفة عربية تقدم هذه الخدمة للقارئ في المنطقة.

وقد وقّع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة دار اليوم الوليد بن حمد آل مبارك، ورئيس شركة «تكنافيا» جيانكارلو فانوني، بحضور الرئيس التنفيذي لدار اليوم نايف بن محمد الجاسر.

» حلول رقمية مبتكرة

وأشار رئيس مجلس إدارة دار اليوم الوليد بن حمد آل مبارك إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في ظل ما تعيشه وتشهده الصحافة المطبوعة بشكل عام من تحوّل رقمي مُطرد؛ الأمر الذي دفع مؤسسات النشر المختلفة للاستثمار في الحلول الرقمية المبتكرة لجذب انتباه القارئ الجديد، والحفاظ في نفس الوقت على قارئ الصحف المطبوعة، حيث عملت دار اليوم على دراسة التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال، واطلعت على أحدث التقنيات والحلول التي تحافظ على هوية الصحافة المطبوعة، ويمنح تصفحها الإلكتروني السهولة والمرونة للقارئ، حيث تم الاتفاق مع شركة «تكنافيا» العالمية لتبنّي أشهر حلولها الرقمية وتقديمها للمنطقة العربية كوكيل حصري.

» نسخة مطورة

بدوره، أشار الرئيس التنفيذي لشركة دار اليوم للإعلام نايف بن محمد الجاسر إلى أن الجيل الجديد من النسخ الإلكترونية يختلف كليًّا عن النسخ الإلكترونية التقليدية «Flipping-Books & PDF» التي يعاني المُستخدِم لها من صعوبة في التصفح، وبطء في التحميل، وعدم الانسيابية في الوصول للموضوع أو المقال وقراءة المحتوى، كما أنها غير عملية في معظم الأحوال؛ لأنها في الأساس صور مصمتة. وعلى العكس من ذلك، يستطيع المتصفح عبر الجيل الجديد من النسخ الإلكترونية المطورة، خلال ثوان معدودة، وباستخدام أي متصفح ومن أي جهاز، الوصول إلى موضوع محدد بكل سهولة، وقراءته بكل أريحية وسلاسة، ومن ثم التعامل مع المحتوى النصّي بكل مرونةٍ عن طريق الاستفادة من قائمة الخيارات المتاحة كإمكانية الترجمة، التصغير، التكبير، الطباعة، المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من المزايا.

» محتوى نصي

ويتضمن الجيل الجديد من النسخ الإلكترونية «Advanced E-Paper» عدة مميزات وإمكانات، في مقدمتها إمكانية تحويل الصحيفة إلى محتوى نصّي يسهل تصفحه وقراءته والتعامل معه؛ الأمر الذي يجعل تجربة تصفح الجريدة باستخدام الجوال رائعة وممتعة، حيث تدعم هذه الخدمة كل المتصفحات وكافة الأجهزة.

» أرشفة وترجمة

وتشمل المميزات أيضًا أرشفة الإصدارات السابقة للصحيفة مع إمكانية البحث المرن في الأرشيف ومن ثم عرض الموضوع وقراءته من خلال هوية وإخراج الصحيفة المطبوعة، مع إمكانية ترجمة النص إلى إحدى اللغات العالمية المشهورة، كما تُتيح هذه الخدمة إمكانية قص جزءٍ من النص وطباعته أو إرساله أو مشاركته مع الأصدقاء في وسائل التواصل الاجتماعي.

» وصول سهل

بجانب المميزات السابقة، تتيح الخدمة إمكانية الوصول إلى موضوع محدد بأكثر من طريقة «عن طريق فهرس الصحيفة، أو عن طريق اختيار الصفحة التي تحوي الخبر، أو عن طريق البحث في الأرشيف»، وتتميّز عملية الوصول بالسرعة والأداء العاليَين.

كما تُتيح هذه الخدمة إمكانية ربط محتوى معيّن بفيديو أو صور أو إعلانات، إضافة إلى إمكانية التواصل مع زوار وقرّاء الصحيفة الإلكترونية عبر إرسال نشرات دورية، وإمكانية إشعار القراء بشكلٍ آلي حال نشر إصدار جديد للصحيفة عن طريق البريد الإلكتروني أو إشعارات الجوال.

ويمكن تصفح النسخة الإلكترونية المطورة من صحيفة (اليوم) من خلال الدخول المباشر على رابط الخدمة، أو تحميل تطبيق هذه الخدمة على جوالاتكم الذكية من خلال «Apple Store - Google Play».