كيف تصنع فكرة مشروع جديد؟

كيف تصنع فكرة مشروع جديد؟

الاحد ٢٨ / ٠٤ / ٢٠١٩
أصبح التقليد في عالم المشاريع الصغيرة أشبه بعدوى، فما أن يظهر مشروع ناجح حتى يكرره العديد من الناس بنفس المدينة وبنفس الحي ليسقط الجميع في النهاية، تعتبر الفكرة الجيدة والمناسبة هي اللبنة الأولى لكل مشروع ناجح، وقد يدور في خلدك العديد من الأفكار التي إذا أحسنت دراستها يمكن أن تؤدي إلى مشروع مربح وناجح، فمهما كان النشاط الذي ستختاره تأكد من أنك تحب القيام به؛ لأن الأعمال التي تبدأ بهواية تتطور وتصبح احترافا ومصدر إبداع لعمل مميز، فالشغف هو ما يوقظك في الصباح، وهو ما يبقيك حريصا على الاستمرار عند مواجهة الأزمات أثناء تقدمك.

حاول توفير ما كنت تحتاجه ووجدت صعوبة في إيجاده؛ لأن غيرك أيضا يبحث عنه ويعتبر توفيره فكرة جيدة.


فتش عن المشاكل وابحث عن الحلول بطريقتك واسأل كل مَنْ حولك عن المشاكل التي تواجههم، فقد يشيرون عليك بأفكار جديدة، فالحاجة أم الاختراع والبحث عن حل لمشكلة كبيرة كانت أو صغيرة يعتبر أحد أسس الحصول على فكرة مشروع ناجح، وصِغر المشكلة لا يعني أنها ليست مربحة.

وعندما تقدم شيئا مختلفا عما يقدمه الآخرون، سوف تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف والتميز، وابدأ في الأسواق البِكر التي لم يلتفت إليها الكبار، ولا تنس أن هؤلاء الكبار بدأوا صغارا.

وتحسين ما يقدمه الآخرون يعتبر مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، وبعد اختيار فكرة المشروع، يجب على صاحب الفكرة إعداد خُطة عمل وتنفيذها لإقامة المشروع.
المزيد من المقالات
x