«التجارة»: 36 ألف ترخيص للمنتجات المخفضة بالشرقية

«التجارة»: 36 ألف ترخيص للمنتجات المخفضة بالشرقية

السبت ٢٧ / ٠٤ / ٢٠١٩
أكد مدير عام فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة الشرقية إصدار الوزارة أكثر من 36 ألف ترخيص للمنتجات المخفضة حتى الآن، مشيرا إلى أن 54% من التراخيص منحت لسجلات تجارية، و46% منها لوكالات وعلامات تجارية.

وقال الخالدي: «إن الوزارة تهدف من وراء تنظيم عروض التخفيضات والمسابقات لحماية المستهلك من العروض والتخفيضات المضللة والوهمية عبر نظام إلكتروني سهل يمنح الترخيص الفوري للمنشأة إلكترونيا خلال يوم عمل واحد».


وأضاف: إن التخفيضات الجزئية تمنح للمحال التجارية الراغبة في إجراء تخفيضات بنسبة لا تقل عن 50% من المنتجات المعروضة في المحل بواقع ثلاث مرات في السنة، بينما التخفيضات الشاملة تمنح للمحال إذا كانت جميع سلعها خاضعة للتخفيضات الشاملة بواقع 3 مرات في السنة، بينما التخفيضات العامة تمنح للمحلات الراغبة بإجراء تصفية نهائية بسبب ترك النشاط أو تغيير نوعه.

وأشاد الخالدي بالتزام المنشآت التجارية بضوابط واشتراطات التخفيضات عبر وضع الترخيص أو صورة منه في مكان ظاهر والاحتفاظ بالقائمة المعتمدة للأسعار طوال فترة الترخيص، وألا يقل المعدل العام للتخفيضات عن 10% من السعر خلال الشهر السابق لبدء التخفيضات، فضلا عن وضع بطاقات على المنتجات التي يشملها التخفيض تبين السعر قبل وبعد التخفيض.

وقال: إن مميزات نظام التخفيضات تتمثل في القبول الفوري للطلبات وإصدار التراخيص المخفضة استنادا على الوكالة التجارية أو السجل التجاري، بالإضافة إلى سهولة التحقق العشوائي من فواتير المنتجات لغرض التدقيق، وكذلك إصدار وطباعة التراخيص إلكترونيا لدى التاجر وإمكانية استخراج التراخيص لجميع المحلات التجارية على مستوى المملكة، فضلا عن السماح بتمديد ترخيص التخفيض لمرة واحدة، وإمكانية الوصول إلى بيانات أي منتج تم إدراجه على قائمة المنتجات المخفضة.

وتطرق مدير فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية للتخفيضات الموسمية والتي تنقسم إلى سبعة أقسام وهي «ما قبل شهر رمضان، وعيد الفطر السعيد، عيد الأضحى المبارك، اليوم الوطني، تخفيضات المناطق، الجمعة البيضاء، إجازات منتصف العام الدراسي، ونهاية العام».

الجدير بالذكر أن خطوات استخراج تراخيص التخفيضات تتم بالتسجيل على الموقع Sales.mci.gov.sa ومن ثم اختيار السجل والعلامة التجارية، وإضافة المنتجات في ملف «اكسيل» المرفق بالموقع واختيار مدة التخفيض وسداد الفاتورة المرسلة، ورفع فواتير نقاط البيع السابقة للمنتجات المخفضة.
المزيد من المقالات
x