106 % ارتفاعا متوقعا لمبيعات التجزئة إلكترونيا في رمضان

106 % ارتفاعا متوقعا لمبيعات التجزئة إلكترونيا في رمضان

السبت ٢٧ / ٠٤ / ٢٠١٩
توقع تقرير متخصص في تكنولوجيا التسويق التجاري، ارتفاعا في مبيعات التجزئة عبر الإنترنت بالمملكة في شهر رمضان القادم، يقترب من المعدل المسجل للشهر الكريم في العام الماضي 2018 والبالغ نسبته 106% مقارنة بالأعوام السابقة للعام 2018. وذكر التقرير السنوي، الذي أصدرته «كريتيو» للتسويق التجاري قبل حلول شهر رمضان المبارك، الذي يسلط الضوء، أنه قام بتقييم وتحليل اتجاهات المبيعات العام الماضي، التي كشفت عن زيادة معدل المبيعات عبر الإنترنت في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط قبل وأثناء حلول الشهر الكريم خلال الفترة بين 15 مايو إلى 14 يونيو في العام 2018.

وأشار إلى أنه عادة ما يرغب المتسوقون بالشرق الأوسط في التسوق مبكرًا قبل حلول الشهر الكريم، بينما تقل معدّلات التسوق تدريجياً مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك لحرص المتسوقين على التركيز على الاحتفال بفعاليات العيد.


وقال المدير العام في «كريتيو» ميكيله إيوتسو: «يؤثر شهر رمضان الكريم على الأنماط الشرائية والاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى ما اعتاد عليه المتسوقون من حيث تبادل الهدايا خلال عيد الفطر المبارك».

وأضاف: كشف تقريرنا للعام 2018 إلى أنّ 61% من المستهلكين في المملكة، يعتزمون شراء هدايا لأحبائهم خلال هذه الفترة، ولذلك فمن المهم للغاية بالنسبة للمسوّقين والمعلنين التواصل مع المتسوقين في غضون أسبوعين قبل شهر رمضان وإرسال رسائل لهم لتكون علاماتهم التجارية ضمن أولويات اهتمامات المتسوقين عندما يحين الوقت لاتخاذ القرار بالشراء.

ولتحقيق أكبر قدر من النتائج، يجب أن يسعى المعلنون إلى مواصلة الحملات في الأسابيع، التي تلي عيد الفطر المبارك. وأشار إلى أنه في العام الماضي 2018، ارتفع معدل مبيعات التجزئة عبر الإنترنت بمعدل أعلى من الأعوام السابقة بنسبة 106%، خاصة خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان الكريم، وانخفض معدل الأنشطة الاستهلاكية بنهاية الشهر الكريم، حيث انخفضت المبيعات وأعداد الزيارات عبر الإنترنت بنسبة 55%، إلا أن ذلك سرعان ما لحقه انتعاش في حركة المبيعات خلال الأسبوعين التاليين. وتطرق التقرير إلى مواقع السفر والرحلات، وأشار إلى أنها شهدت طفرة متنامية خلال شهر رمضان ويتواصل هذا الزخم المتنامي حتى الأسابيع، التي تقترب من عيد الفطر بنسبة 51%.

وبينما ينخفض معدل الزيارات عبر الإنترنت خلال عيد الفطر المبارك، إلا أنه يشهد نمواً مرتفعاً بواقع 105% بزيادة قدرها 63% على صعيد الحجوزات في الأيام التالية، هذا يوضح أن المسافرين لربما يبدأون في التخطيط لرحلاتهم خلال شهر رمضان المبارك، لكن الكثير منهم يحجزون فقط بعد انتهاء الشهر الكريم.

ونوه بدور الهاتف المحمول في مبيعات التجزئة وحجوزات السفر خلال شهر رمضان الكريم، كما أظهرت البيانات زيادة حصة الهاتف المحمول الأسبوعية على صعيد المبيعات بنسبة 17% خلال عيد الفطر مقابل 13.1% في الأسبوع الثاني من الشهر الكريم للعام 2018.
المزيد من المقالات
x