سعوديات يتمكن من الوصول للمخيم الرئيس في جبل إيفريست

سعوديات يتمكن من الوصول للمخيم الرئيس في جبل إيفريست

تمكنت 7 سيدات سعوديات -أربعة منهن عضوات في فريق رواسي للهايكنج- من وصول المخيم الرئيس في جبل إيفريست على مدار 8 أيام بارتفاع 5464م، حيث بدأ اليوم الأول بمواجهتن صعوبات من خلال إلغاء رحلة من مطار كاتمندو إلى لوكا ولجأن إلى طلب طائرة هليكوبتر للاستمرار على الجدول المحدد ألا وهو الوصول إلى المخيم، وفي اليوم التالي تأقلمن على الارتفاع صعودا حوالي 3300م إلى إيفريست و3800م ثم النزول مرة أخرى مشيا على الأقدام، واتجهن إلى لابوتشي الطريق المغطى غالبا بالثلوج أو الطين بسبب ذوبان الثلوج والمشي فوقه من ارتفاع 4275م إلى 4995م، واليوم الأخير تمكن من الوصول إلى المخيم الرئيس في جبل إيفريست.

وذكرت إحدى المشاركات في الرحلة رانية زنداقي، عن بدايتها قائلة: بدأت منذ عام 2016م مع مجموعة من السيدات بلغ عددنا 20 سيدة وانطلقنا في رحلة إلى جبل «كليمنجاروا بتنزانيا»، بالرغم من ممارستي لعدة رياضات خلال طفولتي وإلى الآن والهايكنج تعتبر من ضمنها.


وفيما يخص الصعوبات، قالت دانية: لم أواجه صعوبات حقيقية، ولكن في بعض الأوقات أشعر بتعب مع الارتفاع بما يسمى «بداء الجبل»، ويراودني هذا الشعور بعد خمسة آلاف متر ولكل جبل ظروف معينة.

وذكرت زنداقي أنها رياضة مرنة وغير معقدة، فقط تتطلب لياقة وصبرا لتصبح مناسبة لكلا الجنسين.

وعن قدوتها في هذا المجال، قالت: في البداية لم تكن هنالك قدوة حقيقية، ولكن خلال رحلتنا الأولى شعرت بالفخر بوجود فتيات سعوديات وفخورة جدا بمؤسسة شيرين أبوالحسن رئيسة فريق رواسي وشخصيتها وقدرتها وإصرارها.

والجدير بالذكر، أن الفريق أسس بقيادة شيرين أبوالحسن ليكون أول فريق يمارس رياضة الهايكنج في المملكة عام 2017م، كما سبق وشارك الفريق برحلات دولية لقمة كليمنجارو رابع أعلى قمة من القمم العالمية السبع، وقمة توبجال في جبال الأطلس، وقمة البروس في روسيا، التي تعد أعلى قمة في أوروبا، أيضا رحلات محلية لمنطقة العلا ورحلة لمدينة أبها لأعلى قمة في المملكة السودة.
المزيد من المقالات
x