د.العنزي: التخلص من «الاستسقاء الدماغي» ممكن جراحيا قبل الولادة

د.العنزي: التخلص من «الاستسقاء الدماغي» ممكن جراحيا قبل الولادة

الاحد ٥ / ٠٥ / ٢٠١٩
اعتبر رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الملك فهد الجامعي د.عبد الرحمن العنزي مرض «الاستسقاء الدماغي» خطرا يهدد الطفل عندما يخرج إلى الدنيا بعد الولادة، مشيرا إلى وجود طرق طبية جديدة أحيت الآمال في إمكانية التخلص منه قبل الولادة عبر تدخل جراحي بسيط. وأضاف: إن أسباب حدوث المرض في السعودية وخارجها لا تزال مجهولة، وتنسب لأكثر من عنصر من بينها الزواج المبكر أو المتأخر.

وكشف د.العنزي لـ«اليوم» النقاب عن الصعوبات التي تواجه أطباء جراحة المخ والأعصاب في العمليات الطارئة الناتجة عن الحوادث في سياق الحوار التالي.

»

¿ في البداية.. ما أسباب الاستسقاء الدماغي لدى الأطفال؟

- لا توجد أسباب واضحة للاستسقاء الدماغي، وتعرضنا في الفترة الأخيرة بالمملكة للعديد من الحالات التي عانى فيها الجنين عند ولادته من مرض استسقاء دماغي يجري اكتشافه بعد «الولادة»، وقد يكون الأمر سببه الإنجاب بعمر مبكر أو متأخر جدا، إضافة إلى زواج الأقارب وقلة المتابعة والاهتمام أثناء فترة الحمل.

» تصريف السائل

¿ وما العلاج المناسب للطفل فور ولادته؟

- في البداية العلاج التقليدي الموجود حاليا في المستشفيات ويبدأ بعد ولادة الجنين من خلال عملية تصريف للسائل من الرأس للبطن عبر أنابيب أو عن طريق المنظار، لكن كل هذه الإجراءات تحدث بعد الولادة.

» ضغط شديد

¿ هل هناك تداعيات قد يعاني منها الجنين قبل الولادة؟

- بكل تأكيد هناك حالات يعاني فيها المخ من الشهر الرابع أو الخامس في فترة الحمل من ضغط شديد داخل الرأس، والذي سيؤدي لتلف الخلايا بالمخ.

» تدخل علاجي

¿ كيف تمكن مواجهة الاستسقاء الدماغي قبل الولادة؟

- هناك أبحاث أجريت وتتمثل فكرتها بالتدخل لعلاج الاستسقاء الدماغي قبل الولادة، ودرستها جيدا وأطلقت عليها «تحويلة العنزي» للسائل النخاعي، وهي عبارة عن تحويلة بسيطة تجرى والأم حامل لتصريف السائل من تجويف رأس الجنين إلى رحم الأم؛ بهدف تخفيف الضغط بداخل رأس الجنين، وبالتالي إعطاء الفرصة لخلايا المخ للتعافي.

» سبب رئيس

¿ بعيدا عن الاستسقاء الدماغي.. ما أكثر الإصابات خطورة التي تواجه طبيب المخ والأعصاب؟

- الحوادث هي أكثر ما نواجه من الناحية العملية، فعدد الحوادث مهول جدا لدينا بالسعودية والعالم أجمع، وأن العالم يهتم بالأمراض -وهذا ليس بالخطأ- ولكن يجب أن نعرف أن السبب الرئيس والأول في وفاة الشباب هي الحوادث، والسبب نختصره بجملة واحدة وهي عدم الاحترام لأنظمة المرور.

» نزيف وتهتك

¿ في حالة النجاة.. مما يخاف الطبيب على مريضه الذي تعرض لحادث؟

- إشكاليات مختلفة فيما يخص الرأس والحبل الشوكي من وجود نزيف، تهتك بالدماغ، كسور في العمود الفقري وخلافه، كل هذه الأمور بحاجة لجراح مخ وأعصاب للتعامل معها، إذ أن إصابات الرأس مع الأسف هي من أكثر الأمور التي تواجهنا في عملنا اليومي.

» وظائف حيوية

¿ متى يتم اللجوء للجراحة لاستئصال الأورام؟

- في بعض الأحيان نلجأ إلى التخدير الموضعي للحفاظ على الوظائف الحيوية، وذلك عندما يكون الورم في المنطقة المسؤولة عن الحركة أو الكلام أو النظر على سبيل المثال، نستطيع أن نقوم بتدخل جراحي والمريض في حالة إدراك كامل للحفاظ على الوظائف الحيوية، فنستأصل الورم ونحن نتحدث مع المريض أثناء التدخل الجراحي.