برج التلفزيون السعودي بالرياض

وزير الثقافة والإعلام يوافق على الدورة الإذاعية لشهر رمضان

برج التلفزيون السعودي بالرياض

الاحد ٣١ / ٠٨ / ٢٠٠٨
وافق وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني، على الدورة الإذاعية لشهر رمضان المبارك، وأوضح مدير عام إذاعة الرياض سعد الجريس أنه في إطار اهتمام إذاعة الرياض بتغطية شهر رمضان المبارك وإثراء خارطة البث الإذاعية بالبرامج التي تناسب الصائمين وتسهم بإمدادهم بالمعلومات التي تعينهم على أداء فريضة الصوم، جندت إذاعة الرياض طاقتها وإمكاناتها وحرصت على أن تكون برامجها منوعة ومفيدة، وفي هذا الصدد اعتمدت كوكبة من البرامج المتخصصة وعملت على أن تكون موزعة على مدار الساعة مما يكفل تغطية جيدة ومتواصلة لهذا الشهر الفضيل. وفي مقدمة تلك البرامج «فتاوى على الهواء» الذي يجيب فيها مفتي عام المملكة عن أسئلة المستعمين الدينية والاجتماعية ويوضح لهم أحكام الصيام وآدابه، ومن البرامج المتخصصة «ضالة المؤمن» إعداد محمد الخنيني وتقديم مفرح طالع عسيري وهانية الخالدي ومن إخراج إبراهيم القميزي، وهو برنامج ثقافي ينتقي كل حلقة طائفة من نوادر الحكمة وجواهر الأدب، التي تناسب الصائم وتحثه على معالي الأمور وحميد الخصال والسجايا على أساس الحديث الشريف «الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها».. أما برنامج «سنابل العطاء» فيرصد انطباعات الصائمين ومشاعرهم خلال فترة عملهم في أعمال الخير، والبرنامج من إعداد وتقديم حمود عثمان السكران وإخراج سليمان الصويان.. بالإضافة إلى عدد آخر من البرامج المفيدة والمتنوعة. وفي السياق نفسه، تقدمت القناة الأولى بالتلفزيون السعودي بالتهنئة للمشاهدين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وأوضح مدير عام القناة سليمان بن عبد الرزاق الحمود أن القناة مستعدة للشهر الكريم بعدد كبير من البرامج والمسلسلات، مشيرا إلى أنه بالاضافة الى نقل صلاة الفجر والمغرب والعشاء على الهواء مباشرة من المسجد الحرام بمكة المكرمة.. سيتم نقل صلاة التراويح من المسجد الحرام على الهواء مباشرة كالمتبع وصلاة التهجد بالعشر الاواخر من رمضان وسوف يتاح للقنوات التلفزيونية الراغبة المشاركة في نقل هذه الشعائر على الهواء مباشرة. أما بالنسبة للبرامج والمسلسلات التي تعرض خلال الشهر الكريم فأهمها: برنامج (مكسرات) الذي يذاع في الواحدة وخمس دقائق ظهرا، ويخاطب المرأة بشكل خاص والاسرة بصفة عامة، وستكون فقراته مرتبطة باجواء رمضان المبارك مثل استقبال الشهر الكريم واهمية التواصل الاسري والتكافل الاجتماعي ثم استقبال عيد الفطر المبارك والاستعداد له بالاضافة الى تقديم معلومات صحية تحتاجها المرأة في رمضان. و برنامج (طبخة ومعلومة) والذي يذاع في الثانية وخمس دقائق بعد الظهر وتعتمد فكرته على تقديم انواع الطعام والاكلات الرمضانية المحلية والعربية المختلفة وما يرتبط بهذه الاكلات من عادات وتقاليد وحكايات، يتكون البرنامج من 30 حلقة مدة الحلقة 25 دقيقة وسيعمل البرنامج على اظهار التمايز بين الاكلات وايضاح قصة ومكان ظهور الاكلات الشعبية. وفي الثانية وعشرين دقيقة بعد الظهر، تقدم القناة الأولى مسابقة رمضان للصغار وتهدف المسابقة الى رفع مستوى ثقافة الطفل العلمية وربطه بوطنه من خلال المعلومات الاعلامية والجغرافية والمعرفية المختلفة وتعتمد المسابقة على طرح اسئلة مشتقة من احرف كلمة المملكة (ال م م ل ك ة) ومن هنا تم تسمية المسابقة (نورت المملكة) ومن يجيب من المتصلين على حرف الالف ينتقل للاجابة على حرف اللام وهكذا وبعد اكتمال الاجابة تضيء كلمة (المملكة)، ويتم منح الجوائز للفائزين من الاطفال بهدف حفزهم على المشاركة والتفاعل مع المسابقة. أما فترة العصر على القناة الأولى، فتبدأ ببرنامج (فتاوى رمضان) في الثالثة والنصف عصرا، ويتم من خلاله الاجابة على تساؤلات المشاهدين المتعلقة باحكام الصيام وواجباته وفضائله بحيث يتم تسجيل الحلقات مسبقا وستكون مدة الحلقة (30) دقيقة. وفي الرابعة والربع عصرا، تقدم مسابقة رمضان القرآنية، وتوجه هذه المسابقة للكبار وتستمد مضامينها من الكتاب والسنة وتعتمد على تزويد المتلقى بتقارير مصورة وافلام قصيرة تعرف بموضوع الحلقة ثم يستنبط منها اسئلة المسابقة، مدة الحلقة 40 دقيقة. أما برنامج (بالقرآن نحيا) فيذاع في الخامسة وعشر دقائق عصرا، والبرنامج من إعداد وتقديم مهدي بخاري وهو امتداد لما تم في شهر رمضان الماضي حيث لاقى البرنامج استحسان المشاهدين باعتباره شكلا جديدا من اشكال برامج (تلفزيون الواقع) التي تظهر تجارب وممارسات المشاركين الذين يتم انتقاؤهم بعناية بعد فرز دقيق مع اتاحة الفرصة للمشاركين من مختلف مناطق المملكة ويتضمن البرنامج فقرات عديدة تلخص حياة الشاب المسلم طيلة شهر رمضان المبارك وتتنوع فقراته بين العبادة والعمل والرياضة واكتساب المعارف وتبادل الخبرات. وفي السادسة وعشر دقائق مساء يذاع البرنامج الديني (ذهب الظمأ)، وهو عبارة عن احاديث لعدد من المشايخ حول شهر رمضان المبارك.. لبيان فضل الشهر الكريم وجوانب من اداب الصيام واثره على النفوس، ومضاعفة الاجر فيه، والتسابق لفعل الخير. أما فترة المغرب، أو الفترة الذهبية، فتبدأ الساعة السادسة وخمسين دقيقة بالبرنامج الديني (دعاء) والذي يتضمن ادعية مختارة تصاحبها مناظر طبيعية تظهر عظمة الخالق سبحانه وتعالى. وفي السادسة و 55 دقيقة مساءً يذاع المسلسل الكرتوني (سعيد وسعيدة) وهو مسلسل كرتوني كوميدي قصير مدة الحلقة الواحدة 10 دقائق ويظهر العمل مواقف متباينة بين قطبيه الرئيسيين سعيد وسعيدة وهما زوج وزوجته. ويذاع مسلسل (حارتنا حلوة) في السابعة وخمس دقائق مساء، ويتكون من 30 حلقة ويحكي المسلسل قصة احد الاثرياء الذي وجد سعادته الحقيقية بالاختلاط بالفقراء والعيش مع البسطاء بحيث يظهر بينهم بصورة فقير ليكون قريبا منهم ومطلعا على احوالهم وتفاصيل حياتهم اليومية، وبالتالي يتمكن من مساعدتهم والوقوف الى جانبهم، والمسلسل بطولة غازي حسين، وسمير الناصر، وبشير غنيم، وآخرين. وفي السابعة و45 دقيقة مساء يذاع مسلسل (عسى ما شر) والذي يتكون من 30 حلقة ويحكي قصة شاب متخرج من الجامعة ويبحث عن عمل وتقابله عقبات كثيرة، فيصيبه الاحباط ويخرج الى الصحراء محاولا اعادة ترتيب افكاره والخروج من دائرة الاكتئاب، ويصادف في طريقة رجل كبير بالسن يبيع اشياء قديمة من بينها مصباح صدئ ثم يشتريه اعتقادا منه انه مصباح (علاء الدين) وانه سوف يخلصه من مشاكله وعلى هذا المحور تدور احداث المسلسل، وهو من تأليف د. ليلى الهلالي، بطولة محمد العيسى، وفاطمة عبدالرحيم، ولطيفة المقرن، وعبدالناصر الدرويش، وزهير النوباني، وآخرين. وفي الثامنة وعشر دقائق مساء يذاع برنامج (على رأي المثل) وهو عبارة عن مشاهد صامتة تعبر عن احد الامثال الشائعة ثم يطلب من المشاهدين التعرف على المثل، من خلال اعطاء المتصل (3) خيارات لتسهيل الاجابة عليه، والبرنامج مكون من 30 حلقة، ومدة الحلقة (10) دقائق. أما فترة ما قبل أخبار الساعة 11 مساء، حيث تنتهي صلاة التراويح حوالي الساعة 10.25 ، فسيتم عرض مسلسل (يا ناس يا هوه) الساعة العاشرة والنصف مساء، وتدور احداث المسلسل حول عرض مواضيع تعالج عددا من قضايا المجتمع وتبرز الجوانب الحسنة وتحذر من الجوانب السلبية من خلال حلقات منفصلة لكل حلقة عنوان مختلف مثل سيف الغضب، الوسواس، اسبوع عسل.. الخ. وسيشارك فيه من الممثلين: غانم الصالح، وعبدالامام عبدالله، واشرف عبدالباقي ، وعلا زينهم، وسولاف فواخرجي، وميسان مغربي، وماهر الطويل، وخالد الرفاعي، ومحمد الكنهل، وعبدالله السناني، وفاطمة الحوسني، وجنات الرهبيني. وتأتي بعد ذلك فترة ما بعد نشرة أخبار الساعة 11 ليلا والتي تستمر حتى نشرة الثالثة فجرا، حيث يذاع مسلسل (غلطة نوف) الساعة 11 و45 دقيقة ليلا، ويعالج المسلسل التباين بالافكار والمفاهيم وانعكاس ذلك على حياة الاسرة والمجتمع، وتقوم فكرة المسلسل على عرض حالة فتاة تم عقد زواجها على ابن عمها ولم يعلن الزواج ثم تتعرض لمواقف حرجه نتيجة لهذا الوضع الخاطئ حيث يتزوج زوجها بامرأة اجنبية ويتنكر لها وتتضاعف مشاكلها حين تكتشف انها حامل، وتتشابك القضية وتدخل مشاكل الارث وسجن نوف ظلما وتدفع خطأ التباين الشديد في المفاهيم والافكار واختلاف مستوى الثقافة وبعض العادات والتقاليد السلبية، والمسلسل بطولة حسين المنصور، وعبدالرحمن الخريخي، وميساء مغربي، واميرة محمد، ومريم الغامدي. وفي الساعة 12 و45 دقيقة ليلا يذاع برنامج المسابقات (حقق حلمك) ويتكون البرنامج من (30) حلقة مدة الحلقة (60) دقيقة، يبرز تسابق الشباب في المجتمع السعودي في اوجه الخير وتعاطفه مع فئات المجتمع المختلفة، وسيكون السباق من خلال الاجابة على اسئلة البرنامج بحيث تذهب جائزة الخاسر من المتسابقين الى مشاهد يسعى الى تحقيق حمله مثل شراء سيارة او ترميم منزل او الحصول على دورة تدريبية وغيرها. أما برنامج (حلوة يا اهلي) فيذاع في الواحدة و45 دقيقة فجرا.. وقد عرضت القناة الاولى في رمضان الماضي برنامجا بعنوان (حلوة يا بلدي) تعتمد فكرته على زيارة العديد من مدن المملكة ويأخذ هذا البرنامج خطا موازيا حيث يعتمد على استضافة كبار السن من مدن المملكة المختلفة ليعبروا عن ذكرياتهم الرمضانية وما يرتبط بها من عادات وتقاليد يكاد يندثر معظمها وستدعم ما يقوله الضيف. وفي الثانية و25 دقيقة فجرا يذاع المسلسل التاريخي (ابن قزمان) وهو مسلسل تاريخي يقدم بقالب كوميدي ويحكي مغامرات الشخصية الاندلسية - ابن قزمان - مع الشعراء والمعاصرين له في تلك الفترة، بطولة عبدالرحمن الخطيب، وزيناتي قدسية، وشكران مرتجى، وآخرين. ويذاع برنامج «تراث» في الرابعة و25 فجرا، والبرنامج يلقي الضوء على المخطوطات القديمة والمقتنيات والزخارف الاسلامية التي تعبر عن الثقافة والفن الاسلامي العريق.
المزيد من المقالات
x