التغذية السليمة تفيد التركيز والذكاء

التغذية السليمة تفيد التركيز والذكاء

الجمعة ١٩ / ٠٤ / ٢٠١٩
كثيرا ما يتعرض الطلاب والطالبات في فترة الاختبارات إلى الضغط النفسي والجهد الذهني والبدني؛ لذلك من الطبيعي الاهتمام في هذه الفترة بالتغذية السليمة.

وأشار أخصائي التغذية عبدالودود الشنقيطي إلى أن الأطعمة التي تزيد التركيز تحتوي على عناصر الحديد مثل: العسل الأسود، ولحم الكبد، والخضراوات الورقية الداكنة. والبروتينات مثل: البيض، واللحوم، والأسماك بجميع أنواعها، كما أن بعض الأسماك تحتوي على (أوميجا 3) المفيدة جدا للمخ، ترفع نسبة الذكاء مثل: سمك السلمون، والتونة، والسردين، وهذه المادة معروف عنها حماية الخلايا العصبية، وزيادة نسبتها في الدم في الحفاظ على تحسين كيماويات تحسين المزاج في المخ.


المشروبات والمنبهات

ويرى الشنقيطي أن للمشروبات والمنبهات وضعا آخر، حيث يكثر تناول هذه المشروبات في فترة الاختبارات مثل: القهوة، والنسكافيه، والشاي والذي يسبب شربه بعد الأكل مباشرة صعوبة في امتصاص الحديد من الغذاء.

مشيرا إلى أن أكبر المشكلات التي تواجه الطلبة في فترة الاختبارات اعتمادهم على مشروبات الطاقة، والتي تحتوي على نسبة خرافية من الكافيين أكثر من احتياج الإنسان؛ نتيجة تأثيرها على كيمياء الدم ما يسبب له نشاطا متواصلا يمنعه من النوم طوال الليل، وفي الصباح يبدأ بالشعور بالخمول والنعاس وهو الوقت الذي يكون الطالب فيه أحوج ما يكون للتركيز.
المزيد من المقالات
x