مناقشة رفع كفاءة أداء واعتماد مستشفيات الشرقية

مناقشة رفع كفاءة أداء واعتماد مستشفيات الشرقية

الجمعة ١٩ / ٠٤ / ٢٠١٩
عقدت الإدارة العامة لشؤون المستشفيات بوزارة الصحة بالتعاون مع صحة الشرقية مؤخرا ورشتي عمل بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام، بحثت الأولى دور المستشفيات فئة «50 سريرا» في تقديم الخدمات الصحية بالمناطق وسبل رفع كفاءة الأداء فيها.

وقد شاركت في الورشة مديريات الشرقية، حائل، القريات، حفر الباطن والأحساء.


وقد افتتح مساعد مدير عام الشؤون للخدمات العلاجية بالمنطقة الشرقية د.عبدالكريم العبدالكريم ورشة العمل نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة إبراهيم العريفي، ثم قام نائب مدير عام الإدارة العامة لشؤون المستشفيات د.عبد الله السهيمي بعرض دراسة عن وضع مستشفيات الـ«50 سريرا» بالمملكة وبعض الأفكار المطروحة لرفع مستوى الأداء في هذه المستشفيات، ثم طرح النماذج المختلفة التي تقوم الوزارة بدراستها للوصول إلى الأهداف المعلنة ضمن برنامج التحول وتحقيق رؤية 2030.

وفي هذا الصدد ناقش المشاركون مختلف النماذج المطروحة، وإيجابيات وسلبيات كل منها والمعوقات التي قد تحول دون تنفيذ كل من هذه البدائل والمتطلبات اللازمة للتنفيذ.

والورشة هي الأولى ضمن خطة إدارة المستشفيات بالوزارة لإقامة أربع ورش في مختلف المناطق للوصول للتصور الأمثل لتحقيق هذه الأهداف.

وفي اليوم التالي عقدت الورشة الثانية التي تهدف لتعريف المشاركين بكل ما يتعلق بمعيار «الصلاحيات والمميزات السريرية MS.7»، والمعايير الفرعية والتي تكون محددة لكل طبيب أو ممارس صحي، وتعتبر جزءا أساسيا من متطلبات حصول المستشفيات على اعتماد الهيئة السعودية لاعتماد المستشفيات «سيباهي»، وتدخل ضمن متطلبات تحقيق الجزء الخاص بسلامة المريض وتقديم الرعاية المثلى.واستعرض الحضور في الورشة وضع المستشفيات من حيث الإيفاء بهذا المتطلب، والاشتراطات الفنية المطلوب توفرها لتحقيق المعيار، وذلك ضمن سعي الوزارة لتحقيق المستويات المأمولة من جودة الرعاية الصحية التي تقدمها المرافق الصحية بالمملكة.
المزيد من المقالات
x