مطالبات بتطوير التكامل بين الجهات الرقابية لسلامة المنتجات

مطالبات بتطوير التكامل بين الجهات الرقابية لسلامة المنتجات

الخميس ١٨ / ٠٤ / ٢٠١٩
طالب المنتدى السعودي لسلامة المنتجات، بتطوير الإطار التشريعي للمنظومة الوطنية لسلامة المنتجات، مشددًا على ضرورة الإسراع في اعتماد نظام سلامة المنتجات ونظام المواصفات والجودة وجميع الأنظمة ذات العلاقة بالبنية التحتية للجودة.

وأوصى المنتدى في ختام أعماله، الذي نظمته الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بعنوان «المنتدى السعودي لسلامة المنتجات»، خلال يومي الأربعاء والخميس بالرياض، بالتكامل بين الجهات الرقابية في مجال سلامة المنتجات عنصر رئيس لتحقيق النجاح في هذا المجال.

ودعا محافظ هيئة المواصفات د. سعد القصبي، الذي تلا التوصيات، إلى أهمية الاستمرار في قياس مؤشر مطابقة السلع في الأسواق وتطويره، والاستفادة من خدمات القطاع الخاص الفنية، وما يتوافر لديهم من معلومات لتدعيم قياس هذا المؤشر.

وطالب د. القصبي بضرورة تعزيز دور القطاع الخاص، وإتاحة مشاركة جهات تقويم المطابقة مع الجهات الرقابية في إنفاذ الأنظمة ذات العلاقة بالبنية التحتية للجودة.

وقال إن تطوير منظومة تحديد المسؤولية عن المنتجات، التي يتم وضعها أو عرضها في السوق في جميع مراحل سلسلة الإمداد، تبدأ بتسجيل المنتجات وتوفير الأدوات النظامية والتقنية لضمان التجارة العادلة ودعم الصناعة الوطنية.