عاجل

وزير المالية: إعداد الميزانية يبنى على استراتيجية واضحة وآليات مشتركة

وزير المالية: إعداد الميزانية يبنى على استراتيجية واضحة وآليات مشتركة

الخميس ١٨ / ٠٤ / ٢٠١٩
أكد وزير المالية محمد الجدعان إلى عملية إعداد الميزانية العامة للدولة، مؤكدا أن هذ العمل لايمكن أن يكون مسؤولية جهة دون أخرى، بل لابد أن يبنى على استراتيجية واضحة، وآليات عمل مشتركة تخضع لحوكمة عالية، تلتزم بمعايير الشفافية والإفصاح في التعاملات المالية في مختلف الأجهزة الحكومية، وتحقق رفع الكفاءة وتعزيز الإيرادات.

وأكد على أهمية المحاور التي يناقشها المنتدى مثل التخطيط المالي في الأجهزة الحكومية، وتفعيل الأتمتة ، وتعزيز الإيرادات، وكفاءة الإنفاق، مبينا أنها محاور تكاملية ومترابطة، لذلك فإن تحقيقها يحتاج إلى كفاءة القدرات البشرية على كافة المستويات.

جاء ذلك خلال كلمته "منتدى ميزانية 2020" الذي نظمته وزارة المالية بفندق الانتركونتننتال بمدينة الرياض أمس تحت شعار "الشراكة والتمكين"، بمشاركة 300 مختص يمثلون 150 جهة حكومية، وبحضور نخبة من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين.

وخلال أعمال المنتدى، رحب وزير المالية بالمشاركين في المنتدى في دورته الثانية، مشددا على أن هذا المؤتمر يعتبر من الممكنات التي تعمل عليها وزارة المالية، وتستهدف تمكين الجهات الحكومية من القيام بدورها، وتحقيق مستهدفاتها.

وتطرق وضمن فعاليات المنتدى ناقشت الجلسة الحوارية المخصصة لتنظيم الإيرادات غير النفطية، تجارب عدد من الجهات في هذا المجال، وشارك فيها المهندس فهد بن محمد الجبير أمين المنطقة الشرقية، والأستاذ طارق الشهيب وكيل وكالة الإيرادات في وزارة المالية، والعميد خالد الصيخانمساعد مدير عام الجوازات، والأستاذ سلطان السلطان مدير عام الإدارة العامة للإيرادات مدير عام الاستثمار والخزينة المكلف في هيئة الطيران المدني.

في حين قدمت جلسة تحقيق كفاءة الإنفاق لمحةً عن مركز كفاءة الإنفاق، مع استعراض أبرز قصص النجاح في هذا الجانب، والجهات المتميزة في تحقيق كفاءة الإنفاق

واستعرضت الجلسة المخصصة لموضوع التحولالرقمي والأتمتة الجهات المتميزة في هذا المجال

وقدم الدكتور محمد رمادي بصفته المتحدث العالمي في المنتدى ورقة عمل عن التغيرات الاقتصادية في ظل رؤية المملكة 2030، تطرق فيها إلى أهمية قراءة التغيرات الاقتصادية بشكل دقيق عند إعداد الميزانية، لافتاً إلى أن التوقعات الدقيقة للتغيرات تسهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المرسومة.

وعُقدت على هامش المنتدى ورش عمل وتدريب شملت: جائزة المالية وآلياتها، وتمكين الجهات الحكومية، أعقبها برنامج تدريبي عن التخطيط المالي، ومنهجية تقدير الإيرادات، وإعداد الميزانية، والميزانية الصفرية.