DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الشريف : غياب الجزاء الرادع وراء «التعصب» في الإعلام الرياضي

ندوة بـ"ثقافة جدة" حضرها خميس وعبدالجواد والعويران

الشريف : غياب الجزاء الرادع وراء «التعصب» في الإعلام الرياضي
الشريف : غياب الجزاء الرادع وراء «التعصب» في الإعلام الرياضي
الشريف : غياب الجزاء الرادع وراء «التعصب» في الإعلام الرياضي
الشريف : غياب الجزاء الرادع وراء «التعصب» في الإعلام الرياضي

كشف الكاتب الصحفي عضو الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي حسين الشريف، عن الأسباب الحقيقة وراء التعصب في الإعلام الرياضي ، وأسباب فوضى وسائل التواصل والمغردين، وطرح جملة من الحلول من شأنها تطوير الاعلام الرياضي.
جاء ذلك خلال ندوة " الإعلام والتعصب الرياضي " والتى استضافتها جمعية الثقافة والفنون بجدة مساء اول أمس، وأدار الندوة أحمد الرايقي من قناة العربية .
وحضر اللقاء نجوم الكرة السعودية محمد خميس ومحمد عبدالجواد وسعيد العويران وعدد من المهتمين بالشأن الرياضي و عدد من الإعلاميين والإعلاميات .
بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية لمدير العلاقات العامة والإعلام بجمعية الثقافة والفنون بجدة محمد الرايقي رحب فيها بالحضور ومُلقيًا الضوء على فعاليات وأنشطة الجمعية مع ذِكر سيرة مختصرة لضيفي اللقاء محاضر الندوة الأستاذ حسين الشريف والمحاور الأستاذ أحمد الرايقي .
وسلط حسين الشريف الضوء على دور الإعلام الرياضي وأهميته في تهذيب السلوك العام للتشجيع ونبذ التعصب والسلبيات في الوسط الرياضي.
وتناول الشريف الأسباب المؤثرة سلبياً في السلوك الإعلامي الرياضي ودورها في التعصب، وقال إنها تعود للاختلال في معايير المهنية في وسائل الإعلام والتي دفعت الي التنازل عن ضوابط العمل الإعلامي المحايد بهدف التسويق للوسيلة عبر مقاييس لا تراعي الأصول المهنية.
علاوة على ضعف المستوى التعليمي، والقبول بالكوادر غير المؤهلة من الصحافيين والمراسلين والكتاب تعليمياً ، ونشر أو بث محتواهم قبل المامهم الكافي بأصول المهنة ومسؤولية الكلمة.
وأضاف أن من الاسباب فوضى وسائل التواصل والمغردين، واهتمام مشاهير المغردين بزيادة المتابعين على حساب المعلومة والرأي السليم بافتعال الإثارة الكاذبة.
ولم يستثني الشريف بعض رؤساء الاندية من النقد وحملهم مسؤولية التأثير سلباً على الاعلام الرياضي، وقال إن له دور غير محمود تمثل في تحييد الاعلاميين المميزين وتقريب للمتعصبين ومحاولة السيطرة عليهم، ونشر التصريحات والاخبار التي تثير التعصب وتدعو له.
وقال إن غياب الجزاء الرادع وعدم وجود جهات قانونية في السابق تحاسب المتجاوزين، ساهم في الانفلات الإعلامي وزاد من وتيرة الاحتقان لدى الجماهير والرياضيين وغياب العقاب الرادع لتلك التجاوزات ..
واقترح الشريف جملة من الحلول من شأنها تطوير الاعلام الرياضي، مشيداً بجهود اتحاد الاعلام الرياضي في احداث نقلة نوعية في العمل الاعلامي الرياضي، ودعا إلى الاهتمام بمخرجات وسائل الاعلام بالتعاون مع بين وسائل الاعلام والجامعات ووزارة الاعلام والاهتمام تعليم تأهيل الإعلاميين، وتفعيل دور الاتحاد الاعلامي الرياضي في كبح التعصب بعقوبات مشددة، وتعاون رؤساء الاندية بنبذ التعصب والاهتمام بالاثارة والمنافسة الشريفة في المسابقات.
وطالب بتعاون القنوات الرياضية بعدم منح فرصة الظهور لكل من يثير التعصب، وتكثيف الدورات والمحاضرات لزيادة جرعة الوعي الرياضي.
وشارك الكابتن محمد عبدالجواد بكلمة مختصرة عن ظاهرة التعصب الرياضي تناول فيها بعضاً من المواقف الخاصة التي عانى منها خلال مسيرته الرياضية في الملاعب .
وفي نهاية الندوة كرّم محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة ، الاعلامي والكاتب الصحفي الأستاذ حسين الشريف والأستاذ أحمد الرايقي من قناة العربية