«حساب المواطن»: لا زيادة في الدعم حاليا بعد ارتفاع البنزين

«حساب المواطن»: لا زيادة في الدعم حاليا بعد ارتفاع البنزين

الاثنين ١٥ / ٠٤ / ٢٠١٩
أكد المتحدث باسم حساب المواطن سلطان القحطاني لـ«اليوم» أن هناك مراجعة بشكل مستمر في قيم الدعم المقدم من البرنامج للمواطن، مشيرا إلى أنه لا توجد زيادة في قيم الدعم حاليا بعد رفع أسعار «البنزين 91» بنحو 1.44 لكل لتر وبنزين 95 بـ 2.10 لكل لتر.

» تغطية الدعم مسبقا

وبين أنه تمت تغطية الدعم مسبقاً وصرفها قبل تطبيقها على المستفيد المستوفي لشروط الأهلية والاستحقاق وذلك بعد المراجعة التي حدثت في الربع الأخير من عام 2018 من قبل برنامج حساب المواطن.

مشيرا إلى أن البرنامج حريص على حماية المواطنين والمواطنات والأسر من أي أثر متوقع بشكل مباشر وغير مباشر جراء الإصلاحات الاقتصادية المختلفة قبل تطبيقها، مشيرا إلى أن التغير في أسعار الطاقة يعد أحد أهم العوامل المؤثرة على الدعم بشكل مباشر.

» مليون طلب

وقال القحطاني: إن البرنامج يتعامل مع مليون طلب في الربع الأول من العام الحالي 2019، مشيرا إلى أن فريق مركز الاتصال استقبل على الرقم الموحد للبرنامج أكثر من 434 ألف اتصال في الربع الأول المذكور، حيث بلغ متوسط سرعة الرد على الاتصال 15 ثانية فقط.

» دفعة أبريل

يشار إلى أن برنامج حساب المواطن أصدر بعد رفع أسعار البنزين بيانا أشار فيه إلى أن إجمالي مبالغ الدفعة السابعة عشرة لشهر أبريل من برنامج حساب المواطن بلغ أكثر من 2.5 مليار ريال، تغطي فارق أسعار الطاقة شاملةً البنزين والكهرباء والأثر المباشر وغير المباشر، بالإضافة إلى الضريبة المضافة على سلة الأغذية، حيث بلغت نسبة دعم الفرق في الكهرباء 726 مليون ريال بنسبة 30%، فيما بلغت نسبة تغطية سعر البنزين 27% مقدرة بـ 676 مليون ريال.