المقاولون في دائرة الاتهام.. «القار» يصطاد المارة

المقاولون في دائرة الاتهام.. «القار» يصطاد المارة

الأربعاء ١٠ / ٠٤ / ٢٠١٩
تمكن رجال الدفاع المدني من إنقاذ مقيم من الجنسية السودانية وقع في حفرة مليئة بمادة "البيتومين السائل" المعروف بـ"القار"، وذلك بعد تلقيهم بلاغاً بمحافظة دومة الجندل.

وتداول مغردون هاشتاق "#الدفاع_المدني"، تقديراً لجهود رجال الدفاع المدني عقب عملية الإنقاذ وحجم التلوث الناتج عن إهمال أحد المقاولين في وضع المادة بمنطقة مكشوفة دون وجود إرشادات تحذيرية.

ويعتبر "البيتومين"، أحد مشتقات البترول وهو مزيج مكثف من مواد كربوهيدراتية، ويمكن العثور عليه في الرواسب الطبيعية أو قد يكون منتجاَ مكرراَ بإضافة بعض المواد للحصول على أنواع مختلفة من البيتومين.

ويستخدم في أعمال عزل الأسقف لمقاومة الرطوبة وتسرب المياه، وفي تعبيد الطرق ومن مميزاته طرد الحشرات والزواحف ولكنه له تأثيرات سيئة على الصحة، ويتأثر بالدرجات العالية من الحرارة.

وأدرجت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) قائمة المواد المسببة للسرطان، ومن بينها التعرض للبيتومين المؤكسد وانبعاثاته أثناء إجراءات العزل المائي باعتبارها مسببة للسرطان أو اثناء أعمال الرصف كأمراض مسببة للسرطان.

كما أظهرت الدراسات الوبائية أن التعرض للمنتجات البيتومينيه وانبعاثاتها ترتبط بالآثار التنفسية مثل الربو، وإلتهاب الشعب الهوائية المزمن وغيرها، ويشتبه أيضا في آثار القلب والأوعية الدموية والسامة المناعية.