مغردون: «المحافظة على الذوق العام» مسؤولية مواطن

مغردون: «المحافظة على الذوق العام» مسؤولية مواطن

الثلاثاء ٩ / ٠٤ / ٢٠١٩
تفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل مع هاشتاق «المحافظة على الذوق العام»، بعدما وافق مجلس الوزراء، اليوم، على مشروع اللائحة التنظيمية له، والذى سيمنع من يرتاد الأماكن العامة من الإساءة، واحترام الثقافة والتقاليد السعودية، وكذلك منع ارتداء لباس غير محتشم أو يحمل صورًا أو عبارات تسيء للذوق العام، وحظر الكتابة أو الرسم على الجدران ما لم يكن مرخصًا لذلك.

كما يمنع التلفظ بأي قول أو إصدار أي فعل في الأماكن العامة قد تؤدي للإضرار بالمتواجدين وإخافتهم أو تعرضهم للخطر.

وقال أحد المتفاعلين: «الذوق العام ليس مسؤولية حكومة أو جهه في المقام الأول حتى لو تم سن القوانين الحكوميه لذلك. الذوق العام مسؤولية مواطن يعرف ما هي المحظورات في مجتمعه وبلده ويتجنبها حتى لا يكون علامه سلبيه في المجتمع إما بدافع المال او الشهره او بسبب التخلف العقلي حتى».

وحرص عدد آخر على إعادة نشر بنود اللائحة داعين الجميع الإلتزام بها، وقال أحدهم مغردًا: «احترام الثقافة والتقاليد السعودية، وتمنع في الأماكن العامة: انتهاك منظمومة القيم والأخلاق، منع اللباس غير المحتشم والصور والعبارات المسيئة، العقوبات تصل إلى 5 آلاف ريال».

وغرد آخر: «من لائحة المحافظة على الذوق العام، تصوير الأطفال (أطفاله أو أطفال غيره) وعرض صورهم ومقاطعهم واستغلالهم إعلانياً وتجارياً دون ترخيص رسمي، والعقوبة هي الحبس لمدة لا تتجاوز 5 أشهر وبغرامة لا تقل عن 1000 ريال ولا تتجاوز 10 آلاف ريال».

وكتب آخر: «رفع صوت آلات اللهو والموسيقى بالأماكن العامة والسيارات القريبة من المساجد والمصليات، إزعاج طمأنينة بيوت الله بأصوات الأجهزة الألكترونية، الظهور بالأماكن العامة باللباس غير المحتشم، التعري بمكان عام أو خاص يشاهده الناس».