الحفاظ على رأس المال البشري

الحفاظ على رأس المال البشري

السبت ٠٦ / ٠٤ / ٢٠١٩
تعتبر الموارد البشرية لأي منظمة أحد أهم العناصر التي تقوم عليها لأنها قادرة على تحقيق نجاحها أو العكس، ولذا يطلق عليها مسمى رأس المال البشري، لهذا فإنَّ المنظمة الرائدة تسعى بشكلٍ دائم للحفاظ على موظفيها الرائعين وتقديم الخدمات التي تجعلهم يعملون برغبة ومحبة بعيدا عن التذمر، ولهذا فإنَّ المؤسسة الناجحة كثيرا ما تهتم بتعيين مشرف أو مدير يتمتع بكفاءةٍ إداريَّةٍ جيدة وبقدرات تمكنه من قيادة الموظفين وتوجيههم بشكلٍ صحيح، مع توفير بيئة عمل مناسبة لراحة الموظف.

ولكي تنجح المنظمة في الحفاظ على الموظفين الرائعين لديها عليها أن تسعى بشكلٍ دائم لاحترام حرية التعبير، والسماح لهم بالمشاركة في القرارات المهمة التي تخص العمل، مع عدم اتخاذ أي إجراء دون العودة إليهم ومناقشتهم فيه، وذلك لكي يشعروا بأهميتهم في هذه المنظمة ودورهم الفعال في تطورها ونجاحها.


ويجب الاعتراف بالإنجازات والنجاحات التي يقومون بها، ويكون هذا عن طريق عدة طرق كإرسال الرسائل الإيجابية لهم، وتقديم المكافآت المادية، أو عن طريق إقامة حفلات التكريم لهم بين الحين والآخر.

وعادة ما يشعر الموظف المتميز براحةٍ كبيرة خلال عمله عندما يكون محاطا بزملاء وفريق مميز ومحترم قادر على التواصل الفعال معهم وعلى بناء علاقات اجتماعية مثمرة، وأن تسعى دائما لتعزيز الروابط بين الموظفين وتشجيعهم على العمل بشكلٍ جماعي، وحل أي مشكلة بسيطة تقع بينهم بشكلٍ سريع قبل أن تكبر وتتفاقم.

وتشجعهم على البقاء فيها عن طريق إتاحة الفرصة لهم للعمل بجد وتقييم أعمالهم السنوية، وذلك لكي تمنح المتميز منهم فرصة للترقية وللحصول على مناصب أعلى في المنظمة.

ومن الضروري أن تهتم المنظمة باحتياجات الموظفين لديها وأن تسعى لتطوير مهاراتهم وصقلها، ويكون هذا عن طريق إقامة بعض الدورات التدريبيَّة أو بعثهم لحضور المؤتمرات المتخصصة وورش العمل التي تُعزز من قدراتهم ومهاراتهم بما ينعكس إيجابيَّا على معنوياتهم وقدرتهم على العمل بفعالية وإخلاص لإنجاز المزيد من الأعمال المهمة.

وكل ذلك لكي تشجعهم على الاستمرار بالعمل لتحقيق المزيد من الإنجازات.
المزيد من المقالات
x