عاجل

24 % نمو عدد الشركات في المنطقة الشرقية

24 % نمو عدد الشركات في المنطقة الشرقية

الجمعة ٥ / ٠٤ / ٢٠١٩
أعلن وزير التجارة والاستثمار د.ماجد القصبي عن نمو الشركات في المنطقة الشرقية بنسبة 24%، ونمو المؤسسات بنسبة 11% خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك نتيجة إصلاحات وتحسينات بيئة الأعمال وتسهيل ممارسة الأعمال التجارية.

وأوضح القصبي خلال لقائه برجال وسيدات ورواد الأعمال بالمنطقة الشرقية أمس الأول على هامش ملتقى بيبان الشرقية أن السجلات التجارية المصدرة خلال السنوات الثلاث الماضية في الشرقية بلغت 181.086 سجلا تجاريا لـ29.869 شركة بنسبة نمو 24% و151.217 مؤسسة بنمو 11%.

وأضاف القصبي: إن أبرز ما تعمل عليه الوزارة لتحسين بيئة الأعمال هو إطلاق المركز السعودي للأعمال الاقتصادية خلال أقل من شهر، والتوسع في مراكز دعم وتمكين المنشآت، والتحول الرقمي في الخدمات الحكومية، والمزيد من التسهيلات الائتمانية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ووضع وتطبيق سياسيات وقوانين الاستثمار، والتوسع في نطاق إعادة هندسة إجراءات التراخيص في الجهات الحكومية.

من جهته، قال محافظ الهيئة العامة المنشآت م.صالح الرشيد لـ«اليوم» خلال ملتقى ببيان الشرقية: إن عدد رخص حاضنات الأعمال الصادرة من منشآت وصل لـ80 رخصة حاليا منذ بداية إصدارها، وبين الرشيد أن «بيبان الشرقية» أتى متزامنا مع موسم الشرقية، متوقعا نجاحا كبيرا بإذن الله، وداعيا رواد ورائدات الأعمال للاستفادة من الخدمات المقدمة في «بيبان».

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبد الحكيم الخالدي في كلمته خلال المؤتمر الوزاري التاسع المفتوح، بعنوان المحفزات التجارية والاستثمارية بالمنطقة الشرقية أنه في ظل التوجهات الاقتصادية الجديدة والنمو الذي نراه في التعاون بين القطاعين الخاص والعام يأتي هذا المؤتمر لتعزيز الشركات كوسيلة لاستقطاب الاستثمارات في المملكة، وهي تشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ونتطلع للمزيد من الملتقيات التي تدعم استثماراتنا الوطنية.

» المصانع السعودية

كما استعرض الخالدي نصيب المنطقة الشرقية من إجمالي عدد المصانع بالمملكة في الربع الأول من عام 2018 حيث وصل عدد المصانع بالمنطقة الشرقية 1728 مصنعا في الربع الأول من عام 2018 بما يمثل 22.6% من إجمالي المصانع بالمملكة. وأشار الخالدي إلى أن عدد العالمين بالمصانع في المنطقة الشرقية بلغ نحو 253.849 عاملا في الربع الأول من عام 2018 وبما يمثل 24.2% من إجمالي عدد العالمين في القطاع الصناعي بالمملكة، موضحا أن حجم رأسمال المصانع بالمنطقة الشرقية بلغ 659.495.8 ريالات في الربع الأول من عام 2018 بما يمثل 59.9% من إجمالي رأسمال القطاع الصناعي بالمملكة. واختتم الخالدي كلمته بتأكيده على الدعم الذي يقدمه معالي الوزير للغرف السعودية وتشجيعه للأعمال والمشاريع بالمنطقة الشرقية.

من جانبه أوضح مدير عام دعم الأعمال في وزارة المالية يوسف الحرقان لـ«اليوم» أن مشاركة الوزارة في ببيان الشرقية جاءت عن طريق منصة «اعتماد» وتقدم المنصة خدمات للقطاعين الخاص والحكومي، وبالنسبة للجهات الحكومية تقدم لها خدمات الميزانية من تخطيط الميزانية إلى تنفيذ الميزانية والعقود والمدفوعات، وبالنسبة للقطاع الخاص توفر لهم خدمات شراء كراسات والتقديم للمنافسات لصعوبة التقديم سابقا، فأصبحت إلكترونية ومجانية للتسهيل على الشركات الناشئة.

كما أكد مشرف مراكز (مراس) مطر الخميس أن (مراس) تعد أحد برامج التحول الوطني 2020 ويهدف إلى تسهيل البدء في ممارسة العمل عن طريق جمع جميع الدوائر المعنية في بدء العمل التجاري في منصة واحدة وخدمة المنشآت والتسهيل عليهم.

وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة المستثمرين وأصحاب الأعمال في التعرف على الخطوات والإجراءات لبدء أعمالهم التجارية في المملكة العربية السعودية.