4 مسارات سياحية تجذب الزوار لمواقع الجوف الأثرية

العمل على تسجيل واحة دومة الجندل ضمن قائمة التراث العالمي

4 مسارات سياحية تجذب الزوار لمواقع الجوف الأثرية

الخميس ٠٤ / ٠٤ / ٢٠١٩
أشار مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة الجوف د. جهز بن برجس الشمري، إلى أن الهيئة عملت على تخصيص مسارات سياحية لمناطق المملكة بما فيها منطقة الجوف، حيث تم تحديد 4 مسارات مهمة وجاذبة تمت تهيئتها من خلال تهيئة وتعزيز المواقع الأثرية والتراثية بمسارات تتوفر فيها خدمة الزوار بمنطقة الجوف، والتي تكللت بالنجاح في مساهمتها باستقطاب السياح من خارج المملكة من خلال فتح تأشيرات خارجية.

» المسار السياحي


وأردف د.الشمري: إنه توجد مطبوعات تتضمن الخرائط والآثار والوقت الزمني للمسار السياحي بحيث يستوعب جميع مدن ومحافظات منطقة الجوف ليتمكن الزائر من الاستمتاع برحلة سياحية متكاملة بعد التوقف لعدة أيام، فيجد مرافق الإيواء والخدمات اللوجستية.

» مدينة سكاكا

وأوضح أن مسار مدينة سكاكا يربط مطار منطقة الجوف بمحطة القطار من خلال مسارات للوقوف على المعالم الأثرية والتاريخية والاستمتاع بالمقاهي والمطاعم التراثية والمتاحف الخاصة، وكذلك مراكز الزوار المصاحبة للمناطق الأثرية في مدينة سكاكا كقلعة زعبل وبئر سيسرا وموقع الرجاجيل الأثري، وكذلك موقع الشويحطية الأثري الذي يعد أهم مواقع الاستيطان البشري القديم.

» دومة الجندل

وعن المسار الثاني قال د.الشمري: إنه يتمثل بمحافظة دومة الجندل في الجوف، والتي تعطي الزوار فرصة زيارة المنطقة الأثرية، ومتحف الجوف الإقليمي، وحي الدرع، ومسجد عمر، وقلعة مارد، وبحيرة دومة الجندل التي تعد من أكبر البحيرات الصحراوية في المملكة، مشيرا لتولي الهيئة ملف تسجيل واحة دومة الجندل في قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو، والذي يسير كما خطط له.

» محافظة طبرجل

وأضاف: أما المسار الثالث فيتيح للزوار الاستمتاع بالسياحة الزراعية بمحافظة طبرجل في محافظة الجوف، والتي تحتضن العديد من كبريات الشركات الزراعية والمواقع البيئية المحيطة بالمحافظة.

» محافظة القريات

ولفت مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة الجوف د. جهز الشمري، إلى أن المسار الرابع يتمثل بمحافظة القريات، ويعطي فرصة لزيارة المنطقة الأثرية والتاريخية وقصور الدولة مثل قصر كاف الأثري، وأيضا قصر عين الحواس، وقصر النبطي، والاستمتاع بالعيون الكبريتية، التي تستوعب كثيرا من زوار المملكة من دول مجلس التعاون الخليجي.
المزيد من المقالات
x