حالتان تعرضان السفن والطائرات للمصادرة أثناء التهريب

حالتان تعرضان السفن والطائرات للمصادرة أثناء التهريب

الثلاثاء ٠٢ / ٠٤ / ٢٠١٩
أكد مسؤول العلاقات العامة في الهيئة العامة للجمارك علي الجعفري مصادرة وسائط النقل والأدوات، التي تستعمل في التهريب، وذلك فيما عدا وسائط النقل العامة كالسفن والطائرات والقطارات والسيارات العامة، ما لم تكن قد أُعدّت أو استأجرت لهذا الغرض، إذ يكون الحكم فيها بما يعادل قيمتها عند عدم حجزها.

» نظام الجمارك


وأوضح الجعفري لـ«اليوم»، أنه في حال وجود مهرّب، أو شريك في جريمة التهريب الجمركي، تكون العقوبة وفق نظام الجمارك الموحّد، حيث إن المادة 145 من نظام الجمارك الموحّد تنصّ على أنه إذا كانت البضاعة تخضع للرسوم الجمركيّة، تكون الغرامة لا تقل عن مثلي الرسوم الجمركيّة المستحقّة، ولا تزيد على مثلي قيمة البضاعة، والحبس مدّة لا تقلّ عن شهر، ولا تزيد على سنة، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

» بضاعة ممنوعة

وذكر أنه إذا كانت البضاعة المهرّبة من البضائع الممنوعة، تكون العقوبة غرامة لا تقلّ عن قيمة البضاعة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمتها، والحبس مدّة لا تقل عن ستة أشهر، ولا تزيد على ثلاث سنوات، أو بإحدى العقوبتين. كذلك مصادرة البضائع محلّ التهريب، أو الحكم بما يعادل قيمتها عند عدم حجزها.

» مهربون وشركاء

وأشار إلى أنه لا تتم التفرقة بين المركبات، التي يقودها أصحابها، حيث إن محضر الضبط يسجّل باسم مَنْ قام بعملية التهريب منفردا أو شريكه، إذا كان هناك شريك في جريمة التهريب الجمركي، حيث إنه لا توجد على السيارات شعارات توضّح أنهم سائقو توصيل أو كدادين، يذكر أن عدد الضبطيات منذ بداية العام حتى 30/‏ 3/‏ 2019 بلغت نحو 1755 محضر ضبط.
المزيد من المقالات
x