عاجل

«أرامكو» تدشن برنامجا عالميا لسندات متوسطة الأجل

«أرامكو» تدشن برنامجا عالميا لسندات متوسطة الأجل

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية» أمس عن تدشين برنامج عالمي لسندات متوسطة الأجل، مشيرة إلى أنها ستقوم بترتيب سلسلة من الاجتماعات مع مستثمرين من ذوي العائد الثابت، اعتبارا من يوم أمس، ومن المحتمل خلال هذا البرنامج، أن يتم طرح سندات ذات أولوية وغير مضمونة ومُقوَّمة بالدولار الأمريكي، بناءً على أوضاع السوق.

وقالت: إن السندات -في حال إصدارها- ستكون مدرجة في القائمة الرسمية لدى هيئة الإدراج بالمملكة المتحدة ومقبولة للتداول بالسوق المالية المنتظمة في لندن.


» تصنيفات متقدمة

وتزامن هذا الإعلان مع حصول «أرامكو السعودية»، على تصنيف A+ من فيتش وA1 من موديز في أول تصنيف ائتماني لها على الإطلاق، وذلك قبل أول بيع سندات عالمي لها، وعقب أرباح في 2018 أعلنت الوكالتان أمس عن أنها بلغت 840 مليار ريال (224 مليار دولار) قبل اقتطاع الضرائب، بعد أن اطلعتهما «أرامكو» على تقاريرها المحاسبية، التي أظهرت أن «أرامكو» كانت الشركة الأعلى ربحية في العالم خلال العام الماضي، متفوقة على الكيانات الأمريكية العملاقة مثل «إكسون موبيل» للنفط و«آبل» للإلكترونيات.

» تقرير فيتش

وأكدت فيتش أن «أرامكو السعودية هي أكبر منتج للنفط عالميا من حيث الحجم»، مشيرة إلى أنه في 2018 بلغ متوسط إنتاجها من السوائل والهيدروكربون إجمالا 11.6 مليون و13.6 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا، على الترتيب، وهو ما يفوق بكثير إنتاج المنبع للمنتجين العالميين والإقليميين المتكاملين مثل «أدنوك» الإماراتية و«رويال داتش شيل» و«توتال» الفرنسية و«بريتيش بيتروليوم».

وتقدر «أرامكو» احتياطات النفط المثبتة بـ 227 مليار برميل واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ 257 مليار برميل من المكافئ النفطي، ما يكفي لأكثر من نصف قرن وهو مستوى عالٍ ومريح بحسب «فيتش».

وستقدم «فيتش» تصنيفا نهائيا على السندات المتوقع إصدارها من أرامكو فقط بعد حصولها على الوثائق النهائية، التي تحتوي على قيمة الإصدار.

» الاستحواذ على «سابك»

ورأت الوكالة أن الاستحواذ على سابك، رابع أكبر منتج للكيماويات في العالم، «يتماشى مع إستراتيجية التكامل» التابعة للشركة ويساعد في تنويع الأرباح مع تأثير محدود على قدرات أرامكو.

وتوقعت وكالة «فيتش» في تقريرها الصادر أمس أن تقوم أرامكو، التي تملك تدفقات مالية كبيرة ومستويات منخفضة من الديون بتمويل الجزء الأكبر من قيمة الاستحواذ على سابك نقدا.

» موديز

من جهتها، قال تقرير مؤسسة «موديز» للتصنيف الائتماني المنشور أمس: إن صافي أرباح «أرامكو» خلال العام الماضي بلغ 416 مليار ريال (111.1 مليار دولار)، وإنها حققت خلال العام الماضي تدفقات نقدية تشغيلية قيمتها 453 مليار يال (121 مليار دولار)، في حين بلغت نفقاتها الرأسمالية 131 مليار ريال (35.1 مليار دولار).

وأضافت: إن لدى «أرامكو» سيولة نقدية بلغت 48.8 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي.
المزيد من المقالات
x