190 مليار ريال قيمة سوق السندات بالمملكة

190 مليار ريال قيمة سوق السندات بالمملكة

الجمعة ٢٩ / ٠٣ / ٢٠١٩
كشف عبدالله بن غنام وكيل هيئة سوق المال للشركات المدرجة، عن إطلاق سوق المشتقات المالية خلال منتصف العام الجاري، لافتا إلى أن سوق السندات وصلت إلى 190 مليار ريال بعد أن كانت 50 مليار ريال عام 2017.

وأوضح أن هيئة السوق المالية وضعت أربعة محاور وهي: تحفيز الاستثمار، تسهيل التمويل، تعزيز الثقة، والحوكمة والشفافية، موضحا أن السوق المالية حاليا أكثر ملاءمة عما كانت عليه في السابق.


وكانت شركة السوق المالية السعودية «تداول» قد أعلنت مؤخرا عن خطتها لإطلاق سوق المشتقات المالية، وذلك بإطلاق «عقود المؤشرات المتداولة المستقبلية»، التي ستعتمد على مؤشر تداول إم إس سي آي. وتعتزم تداول إطلاق منتجات إضافية في سوق المشتقات المالية كجزء من إستراتيجيتها لتقديم أفضل المنتجات والخدمات للمتعاملين في السوق.

وتوقع خالد الحصان المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية «تداول» أن تُفعل العقود المستقبلية لأسهم الشركة Future وعقود الخيارات Options بحلول العام 2020. وقال الحصان: إن أهم إجراءات تطوير سوق الأسهم السعودية، تمثل في إطلاق سوق المشتقات المالية منتصف 2019، موضحا أن المرحلة الأولى تمثل أهمية كبيرة للسوق وسيتبعها طرح باقي منتجات المشتقات المالية تباعاً. واعتبر أن «إطلاق المشتقات المالية أحد مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية المملكة 2030 ويعكس إطلاق السوق التزام «تداول» بالعمل على تطوير فرص جديدة للمستثمرين وجهودها لزيادة مشاركة المستثمرين المؤسساتيين في السوق المالية السعودية».
المزيد من المقالات
x