ديربي العاصمة.. "قمة عاصفة"

الأرقام تدعم الزعيم أمام العالمي

ديربي العاصمة.. "قمة عاصفة"

الجمعة ٢٩ / ٠٣ / ٢٠١٩

لا صوت يعلو فوق صوت الديربي الذي يجمع النصر والهلال على درة الملاعب في سهرة كروية ربما تحدد نتيجتها ملامح بطل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين . ويحمل اللقاء الذي يجمع القطبين الرقم «92» في تاريخ مواجهاتهما الدورية بما في ذلك مباريات المربع الذهبي ، حيث سبق أن تقابلا من قبل في 91 مباراة ، فاز الهلال في 36 مباراة وفاز النصر في 26 مباراة وكان التعادل سيد الموقف في 29 مباراة ، وسجل الهلال خلال مبارياته السابقة 129 هدفا بينما سجل النصر 106 أهداف .

فعلى مستوى الدوري «ذهاب وإياب» التقى الفريقين 85 مرة ، ففي الدور الأول تقابلا 43 مرة ،دانت خلالها السيطرة للهلال الذي فاز في 21 مباراة مقابل 6 انتصارات للنصر والتعادل في 16 مباراة . أما في الدور الثاني فقد تقابلا 42 مرة كانت الكلمة العليا خلالها للنصر الذي فاز في 17 مباراة مقابل 14 انتصار للهلال والتعادل في 11 مباراة . أما في «المربع الذهبي» بجميع أدواره ، فقد التقيا 6 مرات ، فاز النصر في 3 مباريات منها واحدة نهائية مقابل فوز وحيد للهلال والتعادل في مباراتين .

وتعود أول مباراة بينهما في الدوري الممتاز إلى 25 فبراير 1977 وانتهت بالتعادل 3 - 3 حيث سجل للنصر محمد سعد بخيت 3 أهداف وهو أول «هاتريك» بينما سجل للهلال سمير سلطان وفهد الحبشي وعبدالرحمن بشير «الغول» ، في حين تعود آخر مباراة إلى 8 ديسمبر 2018 وانتهت بالتعادل 2-2 سجلها الفرنسي بافيتيمبي غوميز للهلال والبرازيلي جوليانو والمغربي عبدالرزاق حمدالله للنصر .

وخلال 91 مباراة دورية أُحتسب للنصر 17 ركلة جزاء أهدر منها 3 عن طريق درويش سعيد وماجد عبدالله والتونسي عصام المرداسي بينما أُحتسب للهلال 13 ركلة أضاع منها واحدة بواسطة عبدالله فوده ، كما شهدت تلك المباريات خروج البطاقة الحمراء 29 مرة ، 15 منها للهلال و 14 للنصر .

ومنذ إقرار دوري المحترفين التقيا الفريقان 21 مرة ،فاز الهلال في 11 مباراة فيما فاز النصر في 5 مباريات وحضر التعادل في 5 مباريات . وسجل هجوم الهلال خلال تلك المواجهات 37 هدفا في الوقت الذي سجل فيه هجوم النصر 23 هدف .

وحضرت الصافرة الأجنبية في المباريات الدورية 21 مرة ، فاز الهلال في 11 مباراة وفاز النصر في 5 مباريات وحسم التعادل 5 مباريات .

وتقابل الغريمين التقليديين في نهائي الدوري التصنيفي يوم 14 مارس 1975 وانتهت المباراة لمصلحة النصر 3-1 سجلها حسن أبو عيد وفايز البيشي ومحمد سعد العبدلي للنصر وناجي عبدالمطلوب للهلال ، كما التقى قطبا العاصمة في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في الدوري المشترك يوم 4 فبراير 1982 وانتهت بفوز الهلال 3-1 سجل أهداف الأزرق منصور بشير «هدفين» وفهد المصيبيح وهدف الأصفر البرازيلي ليرا .

ويتربع مهاجم النصر ماجد عبدالله على قمة هدافي الفريقين في الدوري ، حيث سجل 19 هدفا يليه زميله محمد السهلاوي برصيد 11 هدف ، ثم يأتي مهاجم الهلال سامي الجابر برصيد 8 أهداف ، يليه زميليه يوسف الثنيان والتونسي نجيب الإمام برصيد 7 أهداف .

المزيد من المقالات
x