«الصحة» تسلم القطاع الخاص العناية المركزة في القطيف

«الصحة» تسلم القطاع الخاص العناية المركزة في القطيف

الخميس ٢٨ / ٠٣ / ٢٠١٩
شرعت وزارة الصحة في تسليم تشغيل أقسام العناية المركزة بمستشفى القطيف المركزي إلى القطاع الخاص.

وأبلغ «اليوم» مصدر مطلع أن المشروع في مرحلته الأولى يتضمن ٦ مستشفيات على مستوى المملكة ومن بينها مستشفى القطيف المركزي والوحيد الذي ستتم إدارته وتشغيله عن طريق مجموعة طبية.

وأضاف: إن الصحة وضعت عدة اشتراطات ومعايير لتشغيل أقسام العناية المركزة في المستشفيات عن طريق القطاع الخاص، كما وضعت لائحة للغرامات والجزاءات عند وجود أي خلل أو ملاحظات تشغيلية، كما أنها طرحت المشروع للعموم قبل ترسيته مؤخرا.

وذكر المصدر أن هذه الخطوة تأتي في إطار التحول المؤسسي للصحة.

وبلغ عدد مراجعي قسم الطوارئ في مستشفى القطيف المركزي 220330 مراجعا، و286749 مراجعا لأقسام العيادات، و821 جلسة غسيل كلوي، و29590 مراجعا لقسم الأسنان، و14544 حالة تنويم، و2616 حالة تم توليدها في المستشفى خلال العام الماضي.

وكانت الصحة قد ذكرت أنه قد تم استكمال مراحل العمل في التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية (cluster) والذي يُعد ضمن عدد من التجمعات الصحية التي تسعى الصحة لإطلاقها لاحقاً في كافة مناطق المملكة، والتجمع الصحي شبكة متكاملة ومترابطة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية الخاضعة لهيكل إداري واحد بهدف تسهيل وصول المستفيد للخدمة الصحية وتنقله بين أنواع عدة للرعاية. ويتم تشكيل هذه التجمعات بناءً على المرافق المتاحة والبيانات السكانية الخاصة بكل منطقة بحيث تتولى إدارة تقديم الخدمات الطبية والقيام بمهام الإدارة والتشغيل التي تحددها الشركة الوطنية مستقبلاً.