نقطتان.. و«حمامة» تشعل «الديربي»

نقطتان.. و«حمامة» تشعل «الديربي»

الثلاثاء ٢٦ / ٠٣ / ٢٠١٩
شيئا فشيئا يدخل دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين أمتاره الأخيرة أكثر إثارة وتشويقا، حيث اشتعل الصراع مجددا بين الهلال متصدر الترتيب برصيد 57 ووصيفه النصر برصيد 55، عقب التعادل السلبي بين الزعيم وضيفه فريق أُحد، حيث فرط الهلال في ثلاث نقاط المباراة المؤجلة من الجولة 24 على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض.

هذا التعادل فتح الباب على مصراعيه وجعل لقب الدوري مفتوح الاحتمالات قبل جولات الحصاد في الدوري، كما أعطى النصر الفرصة لاعتلاء الصدارة من جديد، تضاف لذلك تصريحات بين رؤساء أندية الهلال والنصر والشباب عبر «تويتر»، حيث أشعلت فتيل ديربي الرياض المنتظر وأدخلت الدوري في منعطف حاسم.

» صراع المقدمة

المتابع للدوري وعقب تعادل الهلال مع أُحد يلحظ أن التنافس منحصر في صراع المقدمة بين الهلال والنصر إلا أن ذلك لم يكن صحيحا إذ نجد أن الخمسة الأوائل تدخل في عملية الحسابات والصراع حول المركز، حيث يمتلك الهلال 57 نقطة يليه النصر بـ 55 ثم الشباب بـ 44 والتعاون بـ 43 والأهلي 40.

الثلاثي الشباب والتعاون والأهلي يحتدم الصراع بينها إذ الفاصل هو 4 نقاط بين ثالث الترتيب وخامسه، لذا نحن أمام صراع قوي على المراكز وربما الجولات القادمة تبوح بكامل الأسرار.

» «ديربي الرياض»

يترقب الوسط الرياضي السعودي ديربي الرياض بين النصر والهلال في الجولة 25 من الدوري على ملعب الأمير فيصل بن فهد «الملز» في قمة منتظرة عقب فشل الهلال في توسيع الفارق مع مطارده النصر والاكتفاء بالتعادل أمام أُحد، حيث وصل الفارق النقطي بين الفريقين إلى نقطتين، تجعل الإثارة حاضرة في اللقاء، وإذا تمكن أصحاب الأرض «النصر» من هزيمة الهلال، فإن الفريق سيعتلي الصدارة ويمهد له الاقتراب من تحقيق اللقب، وإذا انتصر الهلال سيغرد وحيدا خارج السرب ويكون إحراز اللقب مسألة وقت، وإذا تعادل الفريقان يكون فارق الـ 3 نقاط حاسما ومهما في بقية الجولات.

وقال زوران مدرب الهلال عقب نهاية مباراة فريقه أمام أُحد: «لم نكن نتطرق للحديث عن ديربي الرياض أمام النصر، ولكننا الآن سنخوض تلك المواجهة، لا أعتقد أنها ستحسم الصراع على اللقب».

وأضاف «مباراة الديربي غاية في الأهمية، أعلم أنها ستكون محط أنظار الجميع في السعودية، سنحاول أن نصل لأقصى درجة من الجاهزية، قبل تلك المواجهة المرتقبة».

بدوره سيكون على مدرب النصر فيتوريا استثمار الفرصة الذهبية لإعادة الفريق إلى منصات التتويج إذا كسب الديربي.

» أصداء واسعة

قبل أيام من مباراة الهلال وأُحد، اندلعت موجة من التصريحات في «تويتر» بين سعود آل سويلم رئيس النصر، الذي ظهر في مقابلة تليفزيونية حركت الساكن بين أندية النصر والهلال والشباب وجدت أصداء واسعة عقب تناول تداعياتها عبر تويتر.

وفجّر رئيس نادي النصر، مفاجآت من العيار الثقيل، بعدما أزاح الستار عن حقيقة مفاوضات «العالمي» مع النجم الإماراتي عمر عبدالرحمن «عموري» صانع ألعاب الغريم التقليدي الهلال، وكواليس المفاوضات مع ثنائي الأزرق نواف العابد وعبدالله عطيف.

وكشف آل سويلم، أن ناديه حقق الهدف من الدخول في صفقة عموري، برفع السعر على غريمه الهلال، مشيرا إلى أن بعض الأندية بدأت في إفساد مفاوضاتنا مع بعض اللاعبين، فمارسنا معهم بالمثل.

وأكد رئيس النصر، أن ناديه كان قريبا من التعاقد مع الثنائي الهلالي نواف العابد وعبدالله عطيف، لولا ميثاق الشرف.

» رد هلالي

انتقد رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل، تصريحات رئيس النصر، سعود آل سويلم، في الحوار التليفزيوني وغرد عبر «تويتر» بكلمات كشف فيها: «الاستضافة كانت كرئيس للنصر؟ الحديث كله عن الهلال، الهدف هو الترند والانتشار وذاك ليس بجديد.. الهلال يُكبّرك».

وأضاف: «أيضا يبدو أنه أدرك عقلية غالبية جماهير ناديه، والأولوية الكبرى لديهم وهي مهاجمة ومحاولة الانتقاص من الهلال حتى الدخول على صفقاته من أجل التخريب كما ذكر وأنا أقول (عسى الله لا يغير عليهم)».

وواصل: «يتحدث عن الفرق بين تمثيل الهلال داخليا وخارجيا ويربطه بأحقية تمثيل الهلال خارجيا وأحقية فريقه.. ما أدري فعلا هل يقرأ التاريخ أو على الأقل هل شاهد ترتيب الهلال والنصر في البطولة الآسيوية حاليا،‏ أو يظن أن الموضوع بالقرعة أو الترشيح».

وأردف: اعترف في اللقاء بأنه غيّر رئيس لجنة الحكام! هذا الاعتراف الخطير سيجعلنا نتخذ الخطوات القانونية ضده وضد الاتحاد السعودي لكشف تفاصيل هذا التدخل السافر والغريب ومحاسبة المسؤول عن ذلك!

وواصل تغريداته وكتب: اكتشفنا أن سبب تهربه من اللقاءات المباشرة ليس لنقص الثقافة الأدبية فقط

بل الثقافة الرياضية أيضا.

وختم تغريداته بتوجيه رسالة لجمهور الهلال قائلا: إلى جماهير زعيم قارة آسيا

مهما حاولوا سحبنا إلى خارج الميدان، فلن يستطيعوا لأننا نعلم أهدافهم ولكن دورنا كإدارة الرد والدفاع عن نادينا في وسائل التواصل وعبر الجهات الرسمية! أما العمل على تهيئة الفريق وتجهيزه فهو عمل قائم ومستمر ومركز لمواصلة تحقيق البطولات بإذن الله.

» البلطان على الخط

شن خالد البلطان، رئيس نادي الشباب، هجوما حادا على سعود آل سويلم، رئيس نادي النصر عقب الحوار الذي أجراه الأخير ووصف نادي الشباب بقلة شعبيته وأنه غير قادر على منافسة الكبار في السعودية.

وقال البلطان، في مقطع مصور له: كنت أظن أن رئيس النصر مختلف عن الآخرين، لكني أود أن أذكره بأن السيادة كانت للشباب مع الهلال، في وقت كان فيه النصر لا يملك جماهيرية سوى مؤسسيه وبعض الجاليات، مشددًا على أن الشباب أعرق وأقوى من النصر.

وعلل البلطان، حديث آل سويلم، بأن الشباب بدأ في العودة وبدأ الجميع يتحدث عنه وتهابه الفرق، مؤكدًا أنه طالما هناك محاولات للتقليل من الشباب، فهذا دليل على أننا نمضي في الطريق الصحيح.

» صراع القاع

يحتدم الصراع في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في قاع الترتيب، حيث تشتد المنافسة بين 6 فرق القادسية والحزم والاتحاد والباطن والفيحاء وأُحد، فنجد القادسية برصيد 24، الحزم 24، الاتحاد 22، الباطن 22، الفيحاء 19، أُحد 15، وهذا الترتيب يجعل هذه الفرق مهددة بالهبوط، حيث تهبط 3 فرق مباشرة ويلعب الفريق الرابع ملحق الهبوط والصعود مع ثالث دوري الأمير محمد بن سلمان «دوري الأولى». من هذه المعطيات، نجد أن المفاجآت واردة في الجولات القادمة وربما حمل الهبوط لدوري الأولى فرقا ذات تاريخ كبير في دوري المحترفين.