عاجل

«اسأل عن السكر» تجيب عن تساؤلات مرتادي 23 مجمعا تجاريا

«اسأل عن السكر» تجيب عن تساؤلات مرتادي 23 مجمعا تجاريا

السبت ٢٣ / ٠٣ / ٢٠١٩
أطلقت الحملة التوعوية «اسأل عن تحليل مخزون السكر» هذا الأسبوع، فعالياتها مستهدفة كافة أفراد المجتمع في 23 مجمعا تجاريا، وذلك لإتاحة الفرصة لجميع مرتاديها للوقوف عند إحدى المنصات من أجل التوعية تجاه عوامل الخطورة بداء السكري والكشف التشخيصي المبكر عن هذا المرض أو مرحلة ما قبل الإصابة به باستخدام أجهزة قياس معدل السكر التراكمي A1C التي تقيس نسبة انضباط السكر خلال شهرين أو ثلاثة أشهر سابقة، ولا يتطلب أن يكون الزائر صائما.

وتأتي هذه المرحلة من الحملة، التي افتتحها مدير الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء بالإنابة إبراهيم بن محمد الحجي، مؤخرا، كمرحلة رابعة للخطة الخمسية من فعاليات أطول يوم عالمي للسكري لعام 2018 /‏‏2019، حيث تم تدشين الفعالية في مدينة جواثا السياحية بحضور المشرف العام على الحملة مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف د. مراد بن ناصر الناصر، وعدد من مسؤولي صحة الأحساء والمستشفى إعلانا ببدء الحملة، التي سوف تستهدف أفراد المجتمع كافة في 23 مجمعا تجاريا من مجمعات محافظة الأحساء التجارية.

وأقيم معرض توعوي بمناسبة إعلان انطلاق الحملة، التي ينظمها مركز الغدد الصماء والسكر بمستشفى الملك فهد بالتعاون مع إدارة العلاقات والتواصل والتوعية الصحية شمل فحص مخزون السكر التراكمي، وفحص السكر اليومي، وصحة التعامل مع المضادات الحيوية، إضافة إلى غسيل اليدين وأركان تثقيفية شملت التغذية وسكري الحوامل وإصابة القدم وركن فحص ما قبل الزواج.

يذكر أن المرحلة الرابعة من الخطة الخمسية لهذا العام تركز على التعريف بمرحلة ما قبل السكر، التي تكون غالبا بدون أي أعراض، بهدف منع حدوث السكر أو تأخيره عن طريق تغيير نمط الحياة كزيادة النشاط البدني بالمشي يوميا لمدة نصف ساعة /‏‏ 5 أيام في الأسبوع، واتباع نظام غذائي صحي وتخفيف الوزن؛ كل ذلك سيضمن بمشيئة الله الوقاية من السكري.