12 مشروعا للطرق بـ 1.9 مليار ريال في الأحساء

12 مشروعا للطرق بـ 1.9 مليار ريال في الأحساء

الخميس ٢١ / ٠٣ / ٢٠١٩
كشف نائب وزير النقل لشؤون الطرق المهندس بدر الدلامي، عن تنفيذ 12 مشروعاً للطرق في محافظة الأحساء تتضمن إنشاء 16 معبراً وتقاطعاً «علويا/‏‏ سفليا» بتكلفة تقارب 1.9 مليار ريال، وبطول 607 كيلو مترات.

صيانة وقائية

وأشار خلال مشاركته أمس في ورشة عمل بمنتدى الأحساء للاستثمار، الذي تنظمه الغرفة التجارية بالمحافظة إلى أن منظومة النقل تولي الأحساء أهمية كبرى للارتقاء بمستوى الخدمات فيها، موضحاً أن الوزارة تنفذ صيانة وقائية لمشاريع الطرق القائمة والمقدر أطوالها بـ 2.651 كلم، إضافة لرفع مستوى السلامة عليها بقيمة 446 مليون ريال.

» لوحات إرشادية

وقال إنه تم تنفيذ عيون قطط عاكسة على الطرق الزراعية بعدد 13.500 وحدة بتكلفة 400 ألف ريال، إضافة للوحات إرشادية وتحذيرية بمساحة 1.490م² بتكلفة 2 مليون ريال، وتحسين تقاطع الديوان مع طريق العيون بتكلفة 7 ملايين ريال، كما تم إنجاز 4 مشاريع مهمة للطرق خلال عام 1439هـ، تضمنت الطريق المؤدي إلى المنفذ الحدودي مع سلطنة عُمان «الجزء الأخير» بالمنطقة الشرقية، وقاربت تكلفة إنشائه على مليار ريال.

وبيَّن أن المشروع الثاني يتعلق بتنفيذ تقاطع مدخل قرية الوزية على طريق الهفوف - بقيق، عبر إنشاء جسر مزدوج لمدخل القرية الوزية بطول 1.3 كلم بالاتجاهين بواقع 4 مسارات لكل اتجاه، بتكلفة تقارب 40 مليون ريال.

» أعمال تكميلية

ويشمل المشروع الثالث الأعمال التكميلية للطريق الدائري بالأحساء، وذلك بتنفيذ تقاطع رقم 3 للطريق المؤدي لمتنزه الملك عبدالله، وإنشاء جسر والمنحدرات والمرتقيات بطول 7 كلم، بتكلفة زادت على 21 مليون ريال، بينما يشتمل المشروع الرابع، الذي تجاوزت تكلفته 117 مليون ريال، على استكمالات بعض الطرق بالمنطقة الشرقية «المجموعة الثامنة» .

» تقدير تكاليف

وقال: إن الطرق الموجودة داخل النطاق العمراني، التي يتم تسليم مسؤوليتها للبلديات التابعة لأمانة الأحساء، تشتمل على طريقين لبلدية الهفوف، و5 طرق لبلدية المبرز، و12 طريقاً لبلدية الجفر، و7 طرق لبلدية العيون، فيما تجري مخاطبات حول الطرق الموجودة خارج النطاق العمراني ومطلوب تسليمها من البلديات لوزارة النقل.

» تحويل مسار

وحول مطالب تحويل الثلاثة تقاطعات، التي يعبرها قطار الركاب وقطار البضائع منذ دخولهما إلى مدينة الأحساء إلى جسور أو أنفاق أو تغيير مسارهما، حتى لا تعطل انسيابية الحركة المرورية، قال الدلامي: إن المؤسسة تنفذ حاليا مشروع تحويل مسار جميع قطارات البضائع خارج مدينة الهفوف، وهذا من شأنه تقليل التقاطعات وسيحقق انسيابية أكبر للحركة وتقليل فترات التوقف على التقاطعات السطحية، وكذلك تقليل نسبة الازعاج الناتج عنها نتيجة الحمولات الخاصة بالقطارات، ووصلت نسبة إنجاز المشروع لما يقارب 85% ومع اكتماله لن يتطلب ذلك إنشاء تقاطعات أو أنفاق مستقبلاً.

» نقل عام

وعن مشاريع النقل العام، لفت إلى أن التنسيق قائم ومستمر بين هيئة النقل العام وأمانة المحافظة لإنشاء شبكة نقل عام تغطي كل محافظة الأحساء، ضمن جدول أعمال الهيئة في المنطقة الشرقية بشكل عام.

مليون ريال لرفع مستوى السلامة.. وتنسيق لإنشاء شبكة نقل عام

نسبة الإنجاز في تحويل مسار القطارات خارج الهفوف