«التجارة»: ضبط مصنع للعطور المغشوشة بالشرقية

«التجارة»: ضبط مصنع للعطور المغشوشة بالشرقية

الاحد ١٧ / ٠٣ / ٢٠١٩
أكد المتحدث الرسمي بوزارة التجارة والاستثمار عبد الرحمن الحسين لـ«اليوم» أنه تم ضبط مصنع للعطور المغشوشة بالأحساء في المنطقة الشرقية، مضيفا: إن المواطن المبلغ عن معمل يُصنع العطور المغشوشة في الأحساء استلم مكافأة 25% من قيمة الغرامة تقديرا لعمله النبيل ومنعه وصول أضرار هذه المنتجات المغشوشة إلى المستهلكين بالمنطقة الشرقية حفاظا على سلامتهم.

وأضاف الحسين: إن المادة الـ11 من نظام مكافحة الغش التجاري تنص على منح كل من يبلغ عن حالة غش تجاري 25 في المائة من قيمة الغرامة بعد صدور الحكم القضائي و30 بالمائة من التستر التجاري، حيث تقوم الوزارة بتسليم مكافأة الإبلاغ عن قضية غش تجاري أو تستر بعد أن يصبح الحكم نهائيا ويتم تحصيل قيمة الغرامة فورا، مضيفا: إن إعطاء المُبلغ حقه يتم بعد انتهاء الحكم النهائي من وزارة العدل.

وتعود تفاصيل القضية لتلقي وزارة التجارة والاستثمار بلاغا من مواطن عن المعمل غير المرخص، إذ يتولى العاملون فيه تعبئة وتخزين العطور المغشوشة بهدف المتاجرة فيها، وبناء عليه داهمت الفرق الرقابية للوزارة المقر وصادرت وأتلفت الكميات وأحالت المتورطين إلى الجهات القضائية لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم وفقا لنظام مكافحة الغش التجاري.

وكانت وزارة التجارة والاستثمار قد سلمت في وقت سابق مواطنين اثنين في أبها مكافأة مقدارها 75 ألف ريال لكل منهما بعد تقديمهما بلاغا ضد إحدى وكالات السيارات وصدر حينها حكم قضائي يقضي بتغريم الشركة مبلغ 300 ألف ريال. كما قدمت الوزارة مكافأة لأحد المواطنين بـ25 ألف ريال لإبلاغه عن حالة غش تجاري تعرض لها بمنطقة القصيم، بعد صدور الحكم القضائي فيها من المحكمة الإدارية بإدانة إحدى وكالات السيارات لمخالفتها نظام مكافحة الغش التجاري وتغريمها 100 ألف ريال.