بومبيو: ندعم السعودية والتحالف باليمن لمنع التوسع الإيراني

بومبيو: ندعم السعودية والتحالف باليمن لمنع التوسع الإيراني

السبت ١٦ / ٠٣ / ٢٠١٩
قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الجمعة: إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعارض فرض قيود على المساعدات الأمريكية للتحالف العربي بقيادة المملكة في اليمن.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي وفقا لـ«رويترز»: «السبيل لتخفيف معاناة الشعب اليمني لا يكون بإطالة أمد الصراع عن طريق إعاقة شركائنا في المعركة، لكن بمنح التحالف الذي تقوده السعودية الدعم الذي يحتاجه لهزيمة المتمردين المدعومين من إيران وضمان السلام العادل».

» بومبيو وغوتيريث

وأكد الوزير الأمريكي على ضرورة منع إيران من السيطرة على الممرات البحرية في المنطقة.

وكان بومبيو أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريث، أن الولايات المتحدة قلقة لأن النشاطات التدميرية والتخريبية لإيران في أنحاء الشرق الأوسط «تقوض جهود تسوية النزاعات» التي تسعى إليها المنظمة الدولية.

وجاء هذا الموقف الأمريكي على أثر اجتماعات عقدها غوتيريث مع العديد من المسؤولين الأمريكيين في واشنطن، وبينهم بومبيو.

» المبعوث الأممي

وفي السياق التقى وزير الخارجية الأمريكي، أمس، المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت مالادينو في إيجاز صحفي: إن الجانبين بحثا تطورات الوضع في منطقة الحديدة اليمنية وتبادل الأسرى والسجناء بين أطراف النزاع اليمني والخطوات السياسية المستقبلة لحل الأزمة اليمنية.

وأضاف: إن الوزير بومبيو أعرب عن شكره لغريفيث للجهود التي يبذلها لإقناع أطراف النزاع اليمني بتنفيذ اتفاقات السويد الخاصة بحل الأزمة اليمنية.

» قلق ولقاء

وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، عن قلقها من التطورات الحاصلة بعد جلسة مجلس الأمن الدولي الأخيرة والتي تشير بوضوح إلى عرقلة ميليشيات الحوثيين لتنفيذ خطة إعادة الانتشار في الحديدة غرب اليمن، واتفاقية ستوكهولم.

جاء ذلك على لسان السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، أثناء لقائه بوزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، لبحث مستجدات الوضع على ضوء الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول اليمن، الأربعاء.