تنظم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بمقرها الأربعاء القادم، المنتدى السنوي لمؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات 2019 بعنوان «تحول رقمي لوطن طموح»، بحضور ومشاركة نخبة من قادة وصناع القرار في القطاع على الصعيدين المحلي والعالمي، برعاية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الهيئة م. عبدالله السواحة.

وأوضح محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د.عبدالعزيز الرويس، أن أعمال المنتدى هذا العام ستتضمن استعراض أحدث مؤشرات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة من خلال تقديم عدة عروض مرئية لمؤشرات الأداء لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات، ونتائج الدراسة المسحية لسوق الاتصالات.

وأفاد بأن المنتدى سيناقش أبرز اتجاهات التحول الرقمي في المملكة، الذي يُعد من أهم مرتكزات برنامج التحول الوطني، ورؤية المملكة 2030، وذلك من خلال جلستي نقاش الأولى بعنوان: «تحول قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من التقليدي إلى الرقمي»، والثانية بعنوان «تأثير التحول الرقمي على قطاعات التعليم، الصحة والمالية»،

كما سيُقام على هامش المنتدى معرض مصاحب يستعرض أبرز حلول الشركات في التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بمشاركة عدد من شركات الاتصالات وتقنية المعلومات. تجدر الإشارة إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تضطلع بمهمة جمع وتحليل ونشر البيانات والإحصاءات والمؤشرات الخاصة بنشاط سوق الاتصالات وتقنية المعلومات، من خلال قاعدة بيانات ومعلومات ضخمة تم إنشاؤها باستخدام البيانات والأرقام، التي يتم استقاؤها من مقدمي الخدمات والجهات الإحصائية ذات العلاقة، وتوفر بذلك معلومات وبيانات ذات موثوقية لعدة جهات محلية ودولية.

وتقوم الهيئة بإجراء دراسات لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات بسوق المملكة متضمنة دراسات استقصائية للخدمات المتوافرة فيه، وسلوك المستخدمين، وعاداتهم في التعامل مع هذه الخدمات، ومستوى رضاهم عنها.

وتشمل هذه الدراسات أيضا تحليلا كميا ونوعيا لمدى التطور والإقبال على هذه الخدمات، ومدى استخدام التقنيات وانتشارها، لمعرفة اتجاهات السوق الحالية، والتوقعات المستقبلية.