قلق أمريكي من عرقلة الحوثي لـ«اتفاق السويد»

قلق أمريكي من عرقلة الحوثي لـ«اتفاق السويد»

الجمعة ١٥ / ٠٣ / ٢٠١٩
عبرت الولايات المتحدة أمس، عن قلقها من عرقلة الحوثيين لتنفيذ خطة إعادة الانتشار واتفاقية ستوكهولم، وأشادت في ذات الوقت بالمرونة الكبيرة التي أبدتها الحكومة اليمنية وتعاونها الكامل مع المبعوث واللجنة الأمميين.

وأكد السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، عند استقباله من قبل وزير الخارجية خالد اليماني أن المجتمع الدولي يتحدث بصوت واحد حول أهمية تنفيذ اتفاقية ستوكهولم باعتبارها المدخل الوحيد لبناء الثقة والوصول إلى حل شامل يقوم على المرجعيات المتوافق عليها.

» قلق أمريكي

وأبدى السفير الأمريكي عن قلق بلاده من تطورات أحداث مدينة الحديدة ومينائها، بعد جلسة مجلس الأمن الأخيرة والتي تشير بوضوح إلى عرقلة الحوثيين لتنفيذ خطة إعادة الانتشار واتفاقية ستوكهولم، منوها بالمرونة الكبيرة التي أبدتها الحكومة اليمنية وتعاونها الكامل مع المبعوث الأممي ولجنة إعادة الانتشار.

وخلال اللقاء الذي بحث مستجدات الوضع في اليمن على ضوء الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن حول اليمن أمس الأول، قال اليماني: إنه أصبح من الواضح تماما اليوم للمجتمع الدولي أن ميليشيات الحوثي الانقلابية هي الطرف المعرقل لتنفيذ اتفاقية ستوكهولم، وأن الحكومة اليمنية أبدت أكبر قدر من المرونة لإنقاذ الاتفاق انطلاقا من حرص الرئيس عبد ربه منصور هادي على السلام.

وشدد على أهمية إيصال المجتمع الدولي رسالة واضحة وقوية للطرف المعرقل، وأن الحكومة اليمنية لن تخطو نحو أي مشاورات أو مفاوضات أخرى دون تحقيق تقدم في تنفيذ خطة إعادة الانتشار في الحديدة.

» تقنيات إيرانية

ومن تعز، قال العميد عدنان الحمادي قائد اللواء 35 مدرع: إن الميليشيات الحوثية تمتلك خبرات وتقنيات إيرانية في التفخيخ، لافتا إلى أن قواته أوقفت في مخارج تعز شحنات متفجرة أعدت خصيصا لمعامل إنتاج المتفجرات في مناطق الانقلابيين.

وقال العميد الحمادي لـ«اليوم»: إن آخر شحنة ضبطت قبل أيام كانت مخبأه داخل براد لنقل الأسماك عبارة عن كميات كبيرة من المتفجرات والكرات الحديدية الصغيرة التي تستخدمها الميليشيات في صنع العبوات الموجهة أو تفخيخ الطائرات المسيرة.

وأشار الحمادي إلى أن حزب الله اللبناني استخدم هذه المتفجرات في الحدود مع إسرائيل وهذه الكرات الحديدية الثقيلة بعد الانفجار تتوزع بشكل كبير وتخترق الجسد وتسبب أضرارا قاتلة في جسد المستهدف ويصعب حتى التعامل معها طبيا في اليمن مع ضعف الإمكانات.

» الشظايا القاتلة

وقال الحمادي: الكمية المضبوطة بالشحنة ضمت 250 صندوقا من الخرز الحديدي، كل كرتون يزن 30 كجم، مشيرا إلى أن عددها تجاوز المليار شظية كروية قاتلة، وشدد على أن الطائرة المفخخة التي استهدفت قاعدة العند في يناير الماضي استخدمت فيها ذات المكونات التفجيرية.

واستشهد في استهداف القاعدة حينها رئيس الاستخبارات العسكرية ونائب رئيس الأركان.

وأكد الحمادي أن الميليشيات الحوثية وبدعم إيراني تقتل اليمنيين دون مراعاة أنهم أطفال أو كبار أو نساء ودون اعتبارات إنسانية أو أخلاقية.

وبين الحمادي أنهم ضبطوا أربع شاحنات جميعها تحمل مواد أولية لصناعة المتفجرات ودخلت اليمن من الخارج عبر السواحل اليمنية وتسلك بعدها طرقا فرعية بغية الوصول للميليشيات خارج تعز.