عاجل

باكستان والهند تستأنفان التواصل الدبلوماسي

باكستان والهند تستأنفان التواصل الدبلوماسي

الجمعة ١٥ / ٠٣ / ٢٠١٩
يلتقي مسؤولون من باكستان والهند، في أول تواصل دبلوماسي بين الدولتين منذ وقوع تفجير انتحاري بمنطقة كشمير المتنازع عليها الشهر الماضي، مما أدى لتصاعد حدة التوتر بين الدولتين.

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية رافيش كومار: إن المباحثات، التي تركز على افتتاح ممر ومعبر حدودي جديد للسماح لأفراد السيخ اليهود بزيارة مزار ديني في باكستان بدأت في موقع حدودي ببلدة إتاري الهندية.

ويعد مزار كارتاربور صاحب الواقع بإقليم البنجاب في شرق باكستان أحد الأماكن المقدسة لدى السيخ.

ويعيش أفراد السيخ في الدولتين وغالبا ما يواجهون صعوبات في زيارة الأماكن الدينية بسبب التوترات بين باكستان والهند. وكان التفجير الانتحاري، الذي وقع الشهر الماضي أدى لاندلاع توترات بين الجارتين النوويتين، قبل أن تتراجع حدة التوتر بين الدولتين بمساعدة المجتمع الدولي. وقال محمد فيصل المتحدث باسم الخارجية الباكستانية: «قبل العبور إلى بلدة إتاري» هذه المبادرة (فتح معبر حدودي) تهدف لتحويل العداء إلى صداقة.

من جهة أخرى، قالت الولايات المتحدة والهند الأربعاء في بيان: إنهما اتفقتا على تعزيز التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية والأمن، بما في ذلك إنشاء ست محطات أمريكية للطاقة النووية في الهند.

وجاء الاتفاق بعد مباحثات استمرت على مدى يومين في واشنطن.

وتتطلع الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى بيع المزيد من منتجات الطاقة للهند، ثالث أكبر مشتر للنفط في العالم.