عاجل

100 فعالية تستقبل زوار «موسم الشرقية» حتى 30 مارس

100 فعالية تستقبل زوار «موسم الشرقية» حتى 30 مارس

الخميس ١٤ / ٠٣ / ٢٠١٩
تتهيأ المنطقة الشرقية اليوم الخميس لانطلاقة «موسم الشرقية» الذي يعد أكبر تظاهرة ثقافية وترفيهية وسياحية تشهدها المنطقة، كأول مواسم المملكة الأحد عشر التي تأتي ضمن برنامج جودة الحياة 2020، الذي اعتمده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع (حفظه الله).

ويهدف الموسم إلى تطوير قطاع السياحة والترفيه في المملكة، لدفع مسيرة الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر الدخل، وخلق المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

» مشاركة واسعة

ويشارك في تنظيم هذا الحدث الهام الذي يترقبه وينتظره الجميع، العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص في مقدمتها الهيئة العامة للرياضة، والهيئة العامة للترفيه، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية)، والهيئة العامة للثقافة، وشركة أرامكو السعودية ممثلة في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وأمانة المنطقة الشرقية، وأمانة الأحساء إلى جانب غرفة الشرقية، وغرفة الأحساء.

» فعاليات متنوعة

ويتضمن «موسم الشرقية» في طياته أكثر من 100 فعالية ترفيهية، وثقافية، وتجارب علمية، ومشاركات عالمية في مجال الفن والرياضة، وحفلات موسيقية، ومهرجان أفلام سينمائية سعودية، وفعاليات تراثية وفلكلورية، تتميز بالتنوع والتشويق والثراء المعرفي والفني. وتستمر هذه الفعاليات حتى 30 مارس الجاري، وتغطي مختلف محافظات ومدن المنطقة الشرقية في كل من (الدمام، الظهران، الخبر، الأحساء، الجبيل الصناعية، القطيف، النعيرية، الخفجي، وحفر الباطن).

» تطوع ومهارات

ويشارك في موسم الشرقية أكثر من 4500 متطوع ومتطوعة، تم تدريبهم بدورات متخصصة في ستة مراكز لتنظيم الفعاليات، لإكسابهم مهارات إدارة الفعالية، والرد على استفسارات الجمهور، وفنون التعامل مع المواقف والأزمات والكوارث، وبروتوكولات التعامل مع الجمهور وإدارة الحشود، بالإضافة إلى تأهيلهم للقيام بعمل الإسعافات الأولية.

» عروض عالمية

ويستمتع أهالي وزوار المنطقة الشرقية اليوم الخميس بمشاهدة عروض «سيرك إلواز»، أحد أهم وأعرق عروض السيرك العالمية التي تقدم الأكروبات المثيرة والرقص والاستعراضات البهلوانية بما يتناسب مع جميع الفئات والأعمار، وذلك في متنزه لايف بارك. وكذلك مشاهدة الألعاب النارية وهي تضيء سماء المنطقة بألوانها الزاهية وأشكالها الرائعة.

» السيارات المعدلة

وتتضمن الفعاليات عرض السيارات المعدلة في الواجهة البحرية، ويكتشف أهالي الخبر تقنية «الدرونز» التي ستقام في معارض الظهران الدولية لاكتشاف هذه الظاهرة التقنية الجديدة واستخداماتها والإمكانيات الضخمة المستقبلية التي يمكن لـ«الدرونز» القيام بها في مجتمعنا، وتقام في كورنيش الخبر «جادة الترفيه» التي تجمع العديد من الفعاليات والكرنفالات الفنية، والأركان التفاعلية والشعبية.

» القرية التراثية

وستقام أيضا «القرية الثقافية» في كورنيش الخبر وتضم 13 جناحا خاصا، يمثل كل جناح إحدى مناطق المملكة، وتقدم القرية عروضا مختلفة للأزياء الشعبية والملبوسات التي اشتهرت بها كل منطقة، بالإضافة إلى فعاليات ممتعة للأطفال والعوائل. كما تقام أيضا «عروض ثلاثية الأبعاد» بالقرب من برج المياه. وتمثل بطولة «نزال الأبطال» انطلاقة موسم الشرقية في مدينة الأحساء والتي تتبعها العديد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والفنية المتميزة.

» عروض بالجبيل

وفي الجبيل يشارك الزوار متعة المشاهدة لعروض «ثلاثية الأبعاد» على مبنى (سابك)، وعرض المياه التفاعلي في شاطئ الفناتير، ومعرض الفنون في المركز الثقافي.